إعلان

مفتي سعودي: الشطرنج حرام في الإسلام

01:18 م الأحد 24 يناير 2016

الشطرنج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

أكد المفتي العام السعودي، أن لعبة الشطرنج حرام في الإسلام، مرجعا ذلك إلى أنها أحد أشكال الميسر، ومضيعة للوقت، بحسب ما ورد في صحيفة الجارديان البريطانية.

أوضحت الصحيفة - في تقرير على موقعها الإلكتروني- أن الشيخ عبد العزيز الشيخ، أجاب على سؤال من بين عدة في إحدى الحلقات التليفزيونية، والتي يصدر فيها فتاوي، ويجيب على تساؤلا المشاهدين في مواضيع دينية عدة، وقال إن الشطرنج، يعد شكل من أشكال "القمار"، وأنه مضيعة للوقت والمال، ويسبب للكراهية والعداوة بين اللاعبين. وأرجع الشيخ حكمه إلى الآيات القرآنية والتي تحرم المسكرات، والقمار، والزنا.

تشير الصحيفة إلى أن هذه المرة لا تعد الأولى، التي يُمنع فيها الشطرنج وتصدر فتاوى بشأنه، حيث أصدر اية الله علي السيستاني، الداعية الديني الشيعي الأول والأكبر في العراق، حكما يحظر ويحرم لعب الشطرنج أيضا منذ فترة.

وذكرت الصحيفة أن لعب الشطرنج مُنع في إيران، بعد الثورة الإسلامية عام 1979، وأصدر كبار الدعاة قرارات تمنع لعبه، وتحرمه، كالقمار، ولكن في عام 1988، رفع أية الله الخميني، الحظر، وأشار إلى أنه يجوز طالما لم يكن وسيلة للعب القمار، وأصحت إيران من الأعضاء الفعالين والنشطين في لعب الشطرنج، وترسل لاعبين في المباريات الدولية.

فيديو قد يعجبك: