إعلان

حادث تدافع الحجاج بمنى يتصدر اهتمامات الصحف السعودية

11:02 ص الجمعة 25 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الرياض - (أ ش أ)

تصدر حادث التدافع بمنى ومانتج عنه من وفيات وإصابات اهتمامات الصحف السعودية الصادرة صباح اليوم وأبرزت الصحف توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود بسرعة التحقيق ورفع نتائج التحقيق فى الحادث، كما اهتمت بالشان اليمنى.

ومن جانبها، ذكرت صحيفة "الوطن"، فى افتتاحيتها تحت عنوان "حادثة منى وذاكرة خدمة ضيوف الرحمن"، أن المملكة لن تدخر جهدا في معالجة الأسباب التي أدت إلى الحادث، ولو عدنا بالذاكرة إلى الوراء، واستعرضنا ما تم إنجازه في المشاعر المقدسة بفضل الله، فإننا لن نستطيع حصره، فالمملكة وفي كل موسم حج تفاجئ العالم بمشاريع تطوير وتوسعة المشاعر، وما نجاح المواسم السابقة وخلوها من الحوادث المميتة إلا شاهد حي على هذا التطوير المستمر الذي يتمثل في إنشاء الجسور والكباري والممرات في مزدلفة ومنى والطرق المؤدية إليها.

بدورها، وبعنوان «حادثة منى» والوعي بحجم التحدي..أوضحت صحيفة "الرياض" أن المملكة اعتادت سماع أصوات من هنا وهناك تستغل آلام المسلمين، وتلعب على مشاعرهم في لحظة حزنهم بدلاً من الوقوف بعقلانية وتقييم الموقف بأمانة وعدم بث الإشاعات وترك تلك الممارسات الاستغلالية التي لا تليق بهذه المناسبة الإيمانية ، ولا شك أن المصاب أليم ويزعج المملكة حكومة وشعباً لكن الدولة تتحمل مسؤولياتها على الدوام بكل شجاعة، والتعويل الكبير على السواد الأعظم من المسلمين الحجاج منهم ومن يراقب عبر وسائل الإعلام، والذين تُنصف وجوههم المطمئنة وامتنانهم الكبير دور وجهد الدولة في تسهيل أداء هذا الركن العظيم.

وفى الشان اليمنى، أكد مصدر حكومي مسؤول في عدن أن الرئيس عبدربه منصور هادي، وبمجرد وصوله أول أمس أعطى إشارات واضحة بعدم قبول أية دعاوى انفصالية في الوقت الراهن، من بينها تصريحه بالقول إن الجهد ينبغي أن يركز في الوقت الحالي على إكمال تحرير البلاد من الاحتلال الحوثي، قبل الالتفات إلى أية قضايا أخرى.

وقال وزير الدولة عضو مجلس الوزراء د. محمد العامري، في تصريحات إلى "الوطن"، إن هادي أعلن كذلك أن العملة اليمنية الجديدة التي سيبدأ تداولها بداية العام المقبل سوف تتضمن صور معالم تاريخية أثرية من أقاليم اليمن الستة، ما يعني عمليا أن الرئيس هادي يشدد على وحدة البلاد.

وأضاف المصدر "العملة الجديدة سوف ترسخ الوحدة اليمنية وتقضي على المطالب الانفصالية، وتعد الكلمات الواضحة التي قالها الرئيس هادي بمثابة خارطة طريق توضح السياسة التي تعكف الحكومة على اتباعها، حيث تأكد تماما أن الحديث عن الانفصال غير وارد على الإطلاق".

وتابع المصدر بالقول "الرئيس هادي تسلم الحكم في اليمن وهي دولة واحدة موحدة، لذلك ليس من الوارد أن يتحدث عن انفصال أو تقسيم للبلاد، لذلك فإنه أكد بوضوح أن لا شرعية لأحد، إلا في ظل وحدة البلاد، التي تبقى مبدأ لا مساومة عليه في كل الظروف والأحوال".

كما أن الرأي العام الإقليمي والعالمي يسير في اتجاه الحرص على وحدة اليمن، وليس تقسيمها، لأن التقسيم هو ما يسعى إليه أعداء اليمن، وهو المخطط الذي طالما سعت إيران لتطبيقه في الدول التي تدخلت في شؤونها.

وقال هادي، في خطاب بمناسبة عيد الأضحى، "اليوم نحن في عدن، وغدا سنكون في صنعاء وتعز ومأرب والحديدة وشبوة وصعدة وفي كل محافظات ومدن ومناطق بلدنا الحبيب، غدا سنحتفل باليمن الاتحادي الجديد، حرا مستقرا أبيا".

ونقلت الصحيفة عن مصادر داخل الحكومة أن هادي تعمد استخدام مصطلح "اليمن الاتحادي" لتأكيد أن الحديث عن الانفصال مؤجل إلى أن تحرر الأراضي اليمنية كافة من قوات الحوثي وصالح.

فيديو قد يعجبك: