إعلان

ديلي تليجراف: الأقمار الصناعية ترصد تحركات إيرانية ربما لطمس الأدلة النووية

10:16 ص الجمعة 07 أغسطس 2015

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


لندن - (أ ش أ):

أظهرت صور جديدة التقطتها الأقمار الصناعة أن إيران ربما تحاول تدمير الأدلة على تجاربها النووية السابقة قبل السماح للمفتشين الدوليين بالتحقيق في أنشطة إحدى المنشآت العسكرية المثيرة للجدل.

وذكرت صحيفة ''ديلي تليجراف'' البريطانية – في سياق تقرير نشرته اليوم الجمعة على موقعها الإلكتروني – أن الصور الحديثة لمجمع ''بارشين'' العسكري، حيث يشتبه الغرب بأن إيران أجرت تجارب لتطوير الأسلحة النووية، تظهر زيادة في النشاط خلال الأسابيع التي أعقبت التوصل لاتفاق نووي في فيينا.

وتبدو الصور، التي التقطت في 26 يوليو وحللها معهد العلوم والأمن الدولي، وهو مركز أبحاث كبير في واشنطن، وأنها تظهر جرافة في المنشأة وكذلك تناثر محتمل لنفط يمكن أن يشير إلى معدات ثقيلة في العمل.

ويعد الوصول إلى بارشين، وهي قاعدة عسكرية ضخمة بركن صغير مخصص للبحث النووي، حسبما يعتقد، أحد أكثر العناصر المثيرة للجدل في الاتفاق النووي بأكمله.

وقد تم تضمين البنود ، التي بموجبها ربما يكون المفتشون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية قادرين على دخول الموقع ، في وثيقة سرية بين الوكالة إيران.

ولا تمتلك الولايات المتحدة والقوى العالمية الخمس الأخرى المشاركة في المفاوضات الوصول إلى الوثيقة السرية، ما أدى بالمنتقدين في الكونجرس الأمريكي إلى الشكوى من ''الاتفاقات الجانبية'' مع إيران والتي لا يصل الغرب إليها.

ورأت الصحيفة أن الصور الجديدة لموقع بارشين ستغذي فقط المخاوف في الكونجرس من أن الحكومة الإيرانية مصممة على المناورة في تعاملها مع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإخفاء الأدلة على أنها حاولت من قبل تطوير أسلحة نووية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان