إعلان

ماذا قالت الصحف الغربية عن افتتاح قناة السويس الجديدة

12:30 م الخميس 06 أغسطس 2015

قناة السويس الجديدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتبت ـ مروة مصطفى:

سلطت الصحف الغربية، اليوم، الضوء على احتفال مصر بافتتاح قناة السويس الجديدة، معربة عن أملها بان تساهم القناة الجديدة في دعم الاقتصاد المصري، وأضافت أن مصر اليوم تكشف للعالم عن توسع عملاق لقناة السويس بشكل يسمح بعبور سفن كبيرة جنبا إلى جنب دون أي تصادم.

الانتعاش الاقتصادي:

قالت شبكة بلومبيرج الإخبارية الأمريكية إن مصر تحتفل اليوم بافتتاح قناة السويس الجديدة التي بلغت تكلفتها 8.2 مليار دولار أمريكي، واستغرق حفرها عام واحد فقط، مضيفة أن الحكومة المصرية، من جهتها تأمل في أن تجلب القناة الجديدة الانتعاش للاقتصاد المصري الذي يمكن وصفه بالـ "المحبط".

انجاز تاريخي:

وجاءت تغطية القناة الاخبارية الفرنسية فرانس 24 تحت عنوان " مصر تسعى لدعم اقتصادها بافتتاح القناة الجديدة".

ووصفت الممر المائي الجديد بالـ “الإنجاز"، مضيفة أن مصر تسعى بذلك إلى دعم اقتصادها وتعزيز مكانتها الدولية.

ومن المنتظر أن تساهم القناة الجديدة في اختصار وقت رحلات العديد من السفن، وأيضا بحلول عام 2023 سيرتفع عدد السفن التي تستخدم القناة إلى 97 سفينة يوميا مقارنة بـ 49 سفينة حاليا، نقلا عن الموقع الرسمي لقناة السويس.

ونقل الموقع الفرنسي عن عمرو عدلي من مركز كارنيجي للبحوث، قوله إن القدرة على انجاز مثل هذا المشروع الاقتصادي هو تعبير قوي عن دعم شرعية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تحسين صورة مصر والمصريين:

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، في تغطيتها للحدث إن استعداد مصر لافتتاح القناة الجديدة أثار الحماسة الوطنية لدى المصريين.

ورأت الصحيفة أن مشروع القناة الجديدة لا يهدف فقط لانعاش الاقتصاد المصري، ولكنها عبارة عن سعي من الرئيس السيسي لكي يحسن صورة مصر وشعبها أمام دول العالم.

آمالا عريضة:

أما صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية فنشرت تقريرا بعنوان"مصر تعلق آمالاً على افتتاح القناة الجديدة"، واهتمت بتغطية ما يحدث في الشوارع المصرية من مظاهر الاحتفال بافتتاح القناة الجديدة، ما يعكس فرحة الشعب المصري بهذا المشروع الاقتصادي، الذي يعلقون عليه آمالا كبيرة في النهوض بالاقتصاد المصري المتعثر.

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى بعض المخاوف التي قد تواجه هذه الآمال الكبيرة لدى المصريين، وهو أن دور القناة الجديدة في دعم الاقتصاد المصري لا يتوقف فقط على انجاز حفر القناة، ولكن على عوامل أخرى مثل حجم النمو التجارة العالمية، وأسعار النفط.

مشروع وطني يجمع المصريين:

أما نيويورك تايمز الأمريكية فكتبت تقول إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يقود الاحتفال بقناة السويس الجديدة، ويتمثل هدفه الأساسي من هذه القناة في تحوليها إلى مشروع وطني يلتف المصريين حوله.

إلا أن الصحيفة الأمريكية تشير إلى أن أحد أكبر وأهم العوامل التي يمكن أن تؤثر على نجح وفعالية القناة الجديدة هو الركود العالمي في التجارة والشحن.

أهم مصادر العملة الأجنبية:

وتعتبر ديلي ميل البريطانية أن مصر اليوم تكشف للعالم عن توسع عملاق لقناة السويس بشكل يسمح بعبور سفن كبيرة جنبا إلى جنب دون أي تصادم، كما ستصبح القناة الجديدة واحدة من أهم مصادر مصدر العملة الأجنبية في مصر، بمرور نحو 10 % من تجارة العالم عبرها.

مكاسب سياسية للسيسي:

واعتبرت يو إس إيه تواداي الأمريكية أن توسيع قناة السويس وحفر القناة الجديدة يمثل مكاسب اقتصادية وسياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشادت الصحيفة الأمريكية بنجاح المصريين في الانتهاء من حفر القناة في ثلث الوقت المقرر، معتبرة أن ذلك يعد الانجاز الفعلي في مشروع القناة الجديدة.

وبالإضافة إلى توسيع القناة، فإن الحكومة المصرية لديها خطط طموحة لتطوير مشاريع أخرى في منطقة القناة، من شأنها خلق فرص عمل وتعزيز الاقتصاد الذي دمرته سنوات من الاضطرابات السياسية.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان