إعلان

داعش ودول الخليج.. وجهان للعبودية ـ (تقرير)

01:01 ص الخميس 27 أغسطس 2015

داعش ودول الخليج.. وجهان للعبودية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت مجلة "ذا إيكونوميست" البريطانية إن استعباد البشر للبشر تاريخ لم ينته وأن داعش أعاد بعثه من جديد، مشيرة إلى أن إحياء العبودية أحدث أصداءا مزعجة في الدول العربية، مشيرة إلى أن داعش تقر بفرضها العبودية علنا، بينما يعاني العمال الأجانب وخاصة النساء من آثارها في دول الخليج التي تنكر وجودها.

غنائم الحرب

ولفتت المجلة إلى أن غنائم الحرب التي ينشرها داعش عبر موقع "دابق" ـ موقع داعش الرسمي الناطق بالإنجليزية، تعرض صورا لآلاف النساء الإيزيديات التي استباحت أعراضهن بعد أخذهن سبايا عقب استيلائها على قرية سنجار الجبلية في أغسطس من العام الماضي.

ونوهت المجلة إلى أنه بعيد عن كون استحلال أعراض النساء دليل على الإنحراف الأخلاقي، فإن ما تقوم به داعش في حق النساء اللاتي تأثرهن يمثل عملا شرعه القرآن كما تدعي، مشيرة إلى أن من يؤثرن في الحرب يتحولن إلى إماء يمتلكهن المنتصر.

ميشيل أوباما

وألمحت المجلة إلى قول أوم سميه المسؤولة عن سوق الجواري في داعش بسعادتها بعودة سوق العبيد تحت راية الإسلام، مشيرة إلى أملها في أن تجد ميشيل أوباما ـ زوجة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، واحدة من النساء اللاتي يتم بيعهن في هذا السوق عما قريب.

وأضافت ندعوا الله كل صباح انتظارا لوصول أول جارية يتم أثرها، مشيرة إلى أنها تشعر بالتعاطف مع حلفاء داعش في جماعة بوكوحرام في نيجيريا الذين خطفوا فتيات المدارس في العام الماضي.

إعادة إنتاج العبودية

وفي المقابل كانت استجابة أحد الدعاة الإسلاميين بأن إعادة إنتاج العبودية في الإسلام محظور فعله، وفقا للمجلة التي أوضحت أن 140 عالم إسلامي أرسلوا إلى أبو بكر البغدادي زعيم داعش قبل عام أخبروه فيه بأن أخذ النساء سبايا عملا فاسدا ويساعد على نشر الرذيلة على الأرض.

ولفتت المجلة إلى أنه بينما يتبني داعش فكرة استعباد النساء بصورة علنية، يحارب رجال الدين والسياسيين مظاهر أخرى مثيلة للعبودية في المنطقة بداية من الخطف والقتل والجنس، والعمل القهري بداية من المغرب إلى معسكرات اللاجئين السوريين في الأردن، وصولا إلى الانتهاكات التي يواجهها العاملون في دول الخليج.

ولفتت المجلة إلى قول علماء مسلمون بأن النبي محمد أعتق الجواري وأكد في رسالته على أن العبودية تكون لله وليس عبودية البشر، لكنها تحدث عن وجود عبيد أتراك في عهد الدولة العباسية وتلي ذلك عهد المماليك الذي استمر من 1250 إلى 1517 ميلادية في مصر.

قوة العبيد

عندما دخلت الدول العثمانية إلى جنوب شرق أوربا في القرن الرابع عشر استخدمت الأطفال في المناطق الريفية الفقيرة عبيدا على خلاف ما تحدث عنه الإسلام من حماية حقوق البشر.

ولفتت المجلة إلى أن العبودية في تلك الحالة تحولت إلى طريقا للقوة حيث وصل الغلمان إلى الجيش وحصلوا على مناصب كبيرة مكنتهم من إمتلاك نفوذ داخل تلك الإمبراطورية في حين وصلت الفتيات إلى القصور الحاكمة كجواري تحولن إلى مصادر للقوة فيما بعد.

تجارة الرقيق عبر الأطلسي

وأوضحت المجلة أن العبودية تواصلت حتى القرن التاسع عشر فيما عرف بتجارة الرقيق عبر الأطلسي، إضافة إلى عدد من الإمارات والممالك الأفريقية والأسيوية التي سارت على ذات الدرب في وقت سابق.

ولفتت المجلة إلى أنه عام 1846 سعى مفتي تونس إلى إغلاق سوق الرقيق، وبعدها بسنوات قليلة سار سلطان إسطنبول على دربه على الرغم من وجود بعض المعارضين وكان منهم سلطان المغرب وتجار القطن المصريين الذين استوردوا عبيدا أفارقة لكن هذا الأمر لم يدم طويلا حيث وصل إلى نهايته بضغوط من البريطانيين بنهاية القرن التاسع عشر.

وأوضحت المجلة أنه على مدى قرن من الزمان ظل الشرق الأوسط خاليا من العبودية، وصار الجميع على اتفاق بأن البشر ليسوا عبيدا ولا يمكن أن يمتلكهم بشرا مثلهم.

تقرير العبودية العالمي

ووفقا لتقرير العبودية العالمية فإن 14 دولة بها 1% من سكان العالم عبيدا نصفهم من المسلمين، وبين تلك الدول موريتانيا التي تعد أفقر دول المنطقة وقطر التي تعد أغناها.

قطر والعبودية

ولفت التقرير إلى أن نتائجه كانت محل انقادات كثيرة، لكن الوقاع أنها تعتمد على موجودات تقول بأن الدول العربية تجرم العبودية أكثر من العمل على منعها، مشيرا إلى أن موريتانيا لم تحظره إلى في 2007.

وتابع التقرير أن قطر التي منعت العبودية في 1952 اخذ أميرها عبيده في حفل تتويج الملكة إليزابيس الثانية عام 1953، وظل العبيد لدى الطبقات العليا من الدولة.

الكفالة

لفتت المجلة إلى أنه لا يوجد شيء ينال انتقاد العالم بصورة واضحة أكثر من نظام الكفالة الذي تطبقه عددا من الدول الخليجية، مشيرة إلى أنه يقيد العمالة المهاجرة تحت إمرة من يملكونهم.

وتابعت أنه ليس عبودية واضحة لأن العمال الأجانب يأتون طواعية من أجل العمل وكسب المال، بينما يستخدم هذا الأمر لتسهيل العبودية،وفقا لمسؤولين من جمعيات حقوقية عالمية، مشيرة إلى أن العمال الأجانب في الدول الخليجية لا يملكون حقوقا تحميه ولا حتى قانون عمل يرتكنون إليه، وأن العمالة النسائية تصبح فريسة لمن يكفلها تحت سطح منزله.

المليكات

في العديد من الدول الخليجية يمكن سماع مواطنيها يتحدثون عن النساء العاملات في بلادهم بـ " المليكات" أو الجواري وهو ما دعا العديد من الدول الآسيوية إلى تعليق سفر النساء إلى تلك الدول أو حظرهم نهايا، فتحولت وجهة الخليجيين إلى أفريقا وخاصة أوغندا التي تصدر لهم نساء يعملن كالرقيق.

نساء سوريا

أدى إنهيار الأوضاع في سوريا إلى تواجد النساء في معسكرات للاجئين وتعرضهم لما يوصف بـ الزواج القصير" حيث يتم عرض النساء على الخليجيين مقابل المال، ويمتد الأمر إلى نيجيريا التي أشارت المجلة إلى أن أحد رجال الأعمال بها اشترى 5 نساء قال إنهم جواري من دولة النيجر.

تحركات

في قطر تخشى أن تؤدى الإنتهاكات التي يتعرض لها النساء والعاملين في مشروع ملاعب كرة القدم من تعطيل دورها في تنظيم كأس العالم 2022، في حين تعمل الكويت على سن تشريع للوافدين، بينما تعمل موريتانيا على حض دعاتها تعريف الناس بأن العبودية عمل غير شرعي في الإسلام.

دور الدعاة

يرتكز الأمل في حل تلك الأزمة على الدعاة الذين يجب أن يستنكروا العبودية ويدينوا من يعملون بها ومن يستخدمون العمل القسري ضد المهاجرين والعمالة الوافدة في دول الخليج.

ووفقا للمجلة فإن رئيس وزراء الهند ناردندا مودي وصفه الهنود بأن حقوق العمالة الأجنبية كانت غائبة على قائمته عند زيارة الإمارات الأخيرة، في حين تمتلك الدول الغربية أولويات أخرى غير قضية العبودية مثل هزيمة داعش.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان