إعلان

صحف القاهرة: تشغيل تجريبي للقناة الجديدة.. وغواص عالمي يجهز مفاجأة للمصريين

07:37 ص الأحد 26 يوليو 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ):

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، بالحديث عن التشغيل التجريبي الناجح لقناة السويس الجديدة قبل افتتاحها للملاحة العالمية رسميا في السادس من أغسطس المقبل.

وجاءت عناوين صحيفة ''الأهرام'' كالتالي :

=========================

- عبور مصر الجديد.. 3 حاويات عملاقة تدشن التشغيل التجريبي لقناة السويس

- مميش : نجاح كامل.. وتجارب الممر الملاحي مستمرة حتى الافتتاح

- تعاون مصري فرنسي مثمر

- الرئيس : القاهرة لن تنسى مواقف باريس حيالها

- السيسي يوجه باتخاذ الإجراءات لعدم تكرار حادث الوراق

- تقديرا لجهود مصر في مكافحة فيروس ''سى''.. العالم يحتفل باليوم العالمي للفيروسات الكبدية بالقاهرة

- إطلاق حملة ''المليون حياة'' بعد غد بمشاركة المجتمع المدني

- هدنة إنسانية 5 أيام باليمن

وذكرت ''الأهرام'' أنه قبل 11 يوما من افتتاحها رسميا، ومع حلول الذكرى الـ 59 للتأميم، نجح التشغيل التجريبي الأول لقناة السويس الجديدة نجاحا كاملا بكل المقاييس.. فعلى مدى ثلاث ساعات، بدءا من العاشرة وعشر دقائق من صباح أمس، عبرت ثلاث سفن عملاقة المجرى الملاحي الجديد للقناة.

ووسط مظاهر احتفالية، وإطلاق أبواق السفن والقاطرات، دخلت الحاويات العملاقة الثلاث عند الكيلو 95 من ترقيم القناة بمنطقة الدفرسوار ضمن قافلة الجنوب.

وكانت سفينة الحاويات السنغافورية العملاقة ''ايه ـ بى إل ساوث هامبتون'' القادمة من جدة إلى بورسعيد بحمولة وزنها 133 ألف طن وغاطس 44 قدما، في مقدمة القافلة، وتلتها سفينة الحاويات ''ميرسك شيرنس'' وترفع علم لكسمبورج، وقادمة من سنغافورة ومتجهة إلى الولايات المتحدة بحمولة 95 ألف طن وغاطس 42 قدما. وتبعتها سفينة الحاويات البحرينية ''ميسان'' القادمة من جدة ومتجهة إلى إيطاليا بحمولة 77 ألف طن وغاطس 33 قدما.

وصعد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس وكبار المسئولين بالهيئة على متن الحاوية العملاقة ''ساوث هامبتون'' للترحيب بطاقمها، والاطمئنان على نجاح تجربة التشغيل في المجرى الملاحي الجديد للقناة.

وأكد مميش أن التجربة الأولى لعبور أول قافلة بحرية للقناة الجديدة، كانت ناجحة بكل المقاييس، وتثبت للعالم قدرة المصريين الحقيقية على إنجاز مشروعات عملاقة بكفاءة وفى وقت قياسي.

وأضاف أن تجارب التشغيل والعبور في المجرى الملاحي الجديد ستستمر استعدادا للافتتاح الرسمي يوم 6 أغسطس المقبل.

وقد زاد من بهجة نجاح تجربة التشغيل الأولى، تزامنها مع أعياد قناة السويس، حيث تمر اليوم الذكرى التاسعة والخمسون لتأميم قناة السويس يوم 26 يوليو عام 1956.

وجاءت عناوين صحيفة ''الأخبار'' كالتالي :

========================

- تقرير للسيسي ومحلب عن مفاوضات سد النهضة

- رئيس الوزراء: رؤية مصر واضحة.. المنفعة للجميع ولا ضرر ولا ضرار

-50 ألفا سجلوا رغبتهم في اليوم الأول للتنسيق.. وكليات القمة كاملة العدد

- 3 سفن عملاقة عبرت القناة الجديدة في يوم التشغيل التجريبي

- السيسي: تدشين مشروعات قومية تنموية عقب حفل الافتتاح

- طائرات الجيش تنقل أسئلة امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة

- مستشار الأمن القومي الهندي يزور مصر لمدة 4 أيام

- اليوم حجز 30 ألف شقة و5 آلاف قطعة أرض في 9 مدن

- عبد النور : لجنة وطنية لتنفيذ آليات الكوميسا

- 45 جثة حصيلة غرق مركب الوراق.. و60 ألف جنيه لأسرة كل ضحية

وذكرت ''الأخبار'' أن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أكد أن رؤية مصر لملف سد النهضة تؤكد علي ضرورة المنفعة العامة لجميع الدول وانه لا ضرر ولا ضرار.. وكان رئيس الوزراء قد تلقي تقريرا من الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري عن الاجتماع الأخير للجنة الوطنية لسد النهضة بالعاصمة السودانية «الخرطوم».

وأكد الدكتور علاء يس المتحدث باسم ملف سد النهضة أنه تم تقديم تقرير إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي عما وصلت إليه المفاوضات وأن اجتماع الخرطوم نجح في التوصل إلي توافق بشأن النقاط المعلقة من اجتماع القاهرة الذي عقد بداية الشهر الحالي وأن الاجتماع القادم للجنة الوطنية الثلاثية سوف يعقد في ٢٠ و٢١ أغسطس المقبل في أديس أبابا تمهيدا للتوقيع مع الشركتين الاستشاريتين.

وقال مغازي إن مصر والسودان وإثيوبيا اعتمدت خارطة طريق تفصيلية لعمل المكتبين الاستشاريين المنوط بهما إعداد الدراستين الموصي بهما في التقرير النهائي للجنة الدولية الأولي للخبراء ، والخاصة بسد النهضة الإثيوبي، بما يضمن عدم حدوث أي خلافات بين المكتبين أثناء تنفيذ الدراسات ، مشيراً إلي أنه من المقرر أن تتلقي الدول الثلاث العروض الفنية المعدلة بحد أقصي 12 أغسطس المقبل، على أن يقوم خبراء الدول الثلاثة بفحص العروض لمدة أسبوع.

وأضاف أن الخبراء الوطنيين بكل دولة سيقومون بمراجعة ومناقشة العرض الفني «المعدل» بعد وصوله إلي الدول الثلاث مباشرة ، على أن تتم مناقشة العروض الفنية وملاحظات كل دولة عليها في الاجتماع القادم للجنة الثلاثية بالعاصمة الإثيوبية «أديس أبابا» المزمع عقده في 20 أغسطس المقبل ، وبحضور وزراء المياه بهذه الدول.

وأكد مغازي أن السودان كان له دور في إنجاح المفاوضات وتقريب وجهات النظر، لافتا إلي أن مشاركة الوزراء في الاجتماعات ساهم في تذليل كل النقاط العالقة والتوافق، وأن اجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية تميزت بالحرص والجدية من الأطراف الثلاثة للخروج من الاجتماع بشكل ناجح.

وأضاف ياسين إن المناقشات انتهت من وضع خارطة طريق تفصيلية لعمل المكتبين معاً خلال 11 شهراً مدة تنفيذ الدراسات، تضمنت عدة بنود رئيسية لتلافي حدوث أي خلافات فنية قد تظهر مستقبلاً بين الشركتين خلال تعاونهما لتنفيذ الدراستين، مؤكداً انه تم الاتفاق علي تفاصيل التعاون بين المكتبين بحيث ينفذ المكتب الفرنسي 70 % من الدراستين بينما يقوم الهولندي بتنفيذ 30% وبحيث لا ينفرد أي منهما بإجراء أي من الدراستين وإنما يتعاونان في تنفيذهما معا وفي استخدام النماذج الرياضية المطلوبة لتحديد آثار إنشاء السد علي مصر والسودان سواء من ناحية التدفقات المائية والطاقة الكهرومائية المولدة من السد العالي وكذلك تأثير السد علي النواحي البيئية والاقتصادية والاجتماعية، كما اتفق الوزراء علي اشتراك ممثل للمكتب الهولندي «دلتارس» في فريق إدارة مشروع الدراستين.

وجاءت عناوين صحيفة ''الجمهورية'' كالتالي :

==========================

- مبادرة السيسى تنطلق الثلاثاء.. بمشاركة الصحة العالمية

- علاج مليون مريض بالكبد مجانا.. خلال 18 شهرا

- مسئول ملف السد بعد اجتماعات الخرطوم : مصر لن تسمح بالمماطلة في تنفيذ خارطة طريق سد النهضة

- مؤشرات أول يوم تنسيق.. 3ر98% للطب و5ر93% للهندسة

- 30 ألفا سجلوا الرغبات.. والاقتصاد تتقدم لطلاب الأدبي

- إجراءات لرفع المعاناة عن أسر ضحايا حادث الوراق

- تغليظ العقوبات على المخالفين وإعادة الانضباط لمجرى النيل

- تركيا تلوح بحرب برية فى العراق وسوريا

من جانبها ذكرت ''الجمهورية'' أن الدكتور عادل عدوي وزير الصحة سيطلق بعد غد الثلاثاء حملة التوعية بمرض التهاب الكبد الوبائي ''البداية مليون حياة'' بالتعاون مع إحدى شركات الأدوية وذلك في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير العلاج لمرضي الكبد بالتعاون مع الشركات المنتجة للدواء ويمثل المرحلة الأولي من برنامج استهداف مليون مريض يتم علاجهم مجانا، بالإضافة لنشر الوعي والثقافة الصحية من خلال حملة تستغرق من 12 إلي 18 شهرا.. بحضور جوت فيد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية التي قررت اختيار مصر للاحتفال باليوم العالمي للكبد تقديرا لجهودها في التصدي للمرض ، وتشارلز جور مدير التحالف العالمي للكبد. وأعضاء اللجنة القومية لمكافحة الأمراض الفيروسية ووزراء المجموعة الاقتصادية وغرفة الصناعة والسفراء والفنانين والإعلاميين.

ورحبت الصحة العالمية بمبادرة الرئيس.. وأعرب علاء الدين العلوان مدير مكتب المنظمة الإقليمي عن الامتنان لخطوة علاج مليون مريض كبد بالمجان.. والمبادرات الأخرى حتي يصبح العالم بلا أمراض.. وأضاف أن التهاب الكبد الفيروسي من أهم مشاكل الصحة العالمية.. حيث تشير التقديرات إلي وفاة 45.1 مليون شخص سنويا.. ويعتبر إقليم شرق المتوسط من أعلى المعدلات.. يعاني من التهاب C المزمن 17 مليون شخص.. ويصاب كل عام حوالي 3.4 مليون بالتهاب الكبد B و800 ألف بالتهاب C.. محذرا من الانتشار الأكبر بين متعاطي المخدرات بالحقن.

وأشار إلى اختيار مصر لاستضافة الاحتفال العالمي بيوم الكبد.. بعد خطواتها المبشرة للعلاج والوقاية.. مثل إنشاء 32 مركزا مخصصة واستخدام أول عقار معتمد لعلاج التهاب C.. يتميز بالمطابقة العالمية والمفعول المباشر.. وحرصت على إتاحته للمرضى بسعر يماثل 1% من السعر العالمي.. وصرفته آلاف الحالات مجانا.. وعلاجهم علي نفقة الدولة.. مشيرا أيضا إلى دعم المنظمة لجهود مصر للتخلص من المرض.. ودعمت معاييرها لمأمونية الدم.. لتعزيز الرقابة واختارتها ضمن ثلاثة بلدان تجريبية لمبادرة الحقن الأمن.. واستخدام الحقنة لمرة واحدة فقط.. وهي المبادرة التي ستطلق الثلاثاء خلال الاحتفال.

وجاءت عناوين صحيفة ''المصري اليوم'' كالتالي :

============================

- الفريق مهاب مميش لـ''المصرى اليوم'': مصر تولد من جديد بافتتاح قناة السويس

- تكلفة الحفر في 3 سنوات تفوق التنفيذ في عام.. وأقول للمشككين : ''تعالوا شوفوا''

- السيسي يتعهد بمشروعات ''تعوض الشعب''

- أولاند'' يحضر افتتاح ''القناة''.. وعبور 3 سفن عملاقة بـ''الزغاريد''

- 3 صحف تصعد إجراءاتها ضد إيهاب طلعت

- ''المصري اليوم'' تفسخ التعاقد و''الوطن'' ترفع قضية إفلاس و''اليوم السابع'' تنذره

- ''سد النهضة'' : خارطة طريق لتنظيم عمل المكتبين الاستشاريين

- ''القوة العربية'' على الأرض خلال أيام

- اجتماع وشيك لوزراء الدفاع والخارجية العرب لتوقيع البروتوكول

وذكرت ''المصري اليوم'' أن مصدرا دبلوماسيا مصريا مسؤولا كشف عن أن مشاورات تجرى حاليا بين العواصم العربية تقودها جامعة الدول العربية لتحديد موعد لعقد اجتماع مشترك لوزراء الدفاع والخارجية العرب لإقرار بروتوكول إنشاء القوة العربية المشتركة .. وقال المصدر لـ''المصري اليوم'' إن المشاورات تهدف إلى الاتفاق على موعد لعقد هذا الاجتماع الذي من المتوقع أن يعقد خلال الأيام القليلة المقبلة.

واجتمع رؤساء أركان الجيوش العربية في القاهرة في 22 أبريل الماضي وتوافقوا على أن هناك حاجة لـ''إيجاد آلية جماعية من خلال تشكيل قوة عربية مشتركة تكون جاهزة للتدخل السريع إذا ما اقتضت الضرورة ذلك''.

من ناحية أخرى أوضح المصدر الدبلوماسي أن الجولة الخليجية التي قام بها وزير الخارجية سامح شكري والتي شملت كلا من السعودية والإمارات والكويت بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي تأتى في إطار العلاقات المتميزة التي تجمع مصر وشقيقاتها في دول الخليج العربي .

واعتبر أن الجولة جاءت في توقيت مهم بالنظر للتحديات الخطيرة التي تواجه المنطقة العربية.

وجاءت عناوين صحيفة ''الشروق'' كالتالي :

=========================

- طوارئ في الحكومة لاحتواء أزمة مركب الوراق المنكوبة

- محلب يقيل رئيس هيئة النقل النهري ومدير شرطة المسطحات المائية

- 60 ألف جنيه لأسرة كل متوف

- الغواص العالمي ولاء حافظ يجهز مفاجأة للمصريين في افتتاح قناة السويس

- تركيا تواصل غاراتها على ''داعش''.. وتهاجم أكراد العراق

- الليلة.. الزمالك في مهمة استعادة الثقة أمام ليوبار بالكونفيدرالية

- ''الإدارية العليا'': فصل 4 موظفين بمجلس الدولة نهائيا للإضراب عن العمل

وذكرت ''الشروق'' أن المحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار لبيب حليم، قضت أمس، بفصل 4 من موظفي مجلس الدولة (سكرتارية المحاكم) نهائيا، وذلك لإضرابهم عن العمل.

وقالت المحكمة في حيثياتها إن الشريعة الإسلامية لم تجز الإضراب عن العمل إذا كان القصد منه الإضرار بالغير، والدستور وإن كان قد اعترف بالحق في الإضراب فإن هذا الاعتراف مقصور على الإضراب السلمي ، وهو التوقف عن العمل فقط، وبالتالي فهو يحظر على العاملين المضربين حمل الأسلحة أو استعمال العنف أو تعطيل مصالح المواطنين.

ولفتت المحكمة إلى أن قانون العقوبات اعتبر امتناع الموظف عن عمله أو تركه عمله بقصد عرقلة سيره والإخلال بانتظامه جريمة عاقب عليها بالحبس والغرامة، مؤكدة أن ما نسب للموظفين المتهمين في هذه القضية من اتهامات لا تعد أعمالا مشروعة بل هي أعمال إجرامية.

كان رئيس الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، المستشار إبراهيم إسماعيل، تقدم بمذكرة لهيئة النيابة الإدارية في أبريل 2013، قال فيها إنه أثناء عقده جلسة خاصة لنظر دعويين قضائيتين وقبل الانتهاء من نظرهما والبدء في المداولة فوجئ بطرقات عنيفة بعصا على باب حجرة المداولة، ومحاولة بعض العاملين اقتحام غرفة المداولة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: