إعلان

"قائمة-المنع".. تفاقم الصراع الروسي الأوروبي من جديد

09:44 م السبت 30 مايو 2015

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

فرضت روسيا حظر دخول على 89 سياسي وقائد عسكري أوروبي، في خطوة أثارت غضب أوروبا وفاقمت من المواجهة بين موسكو والغرب بشأن النزاع الأوكراني.

ووفقا لوسائل إعلام روسية وغربية، فإن "قائم-المنع" التي تضم نائب رئيس الوزراء البريطاني السابق نيك كليج ووزير الدفاع البريطاني السابق السير مالكولم ريفكيند، أعدتها وزارة الخارجية الروسية وسلمت لبعثة الاتحاد الأوروبي في موسكو هذا الأسبوع.

وأشارت صحيفة الجارديان إلى أن قائمة المنع علامة على تدهور علاقة روسيا المتدهورة مع الغرب بعد مقتل أكثر من 6200 شخصا في القتال بين القوات الحكومية الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا.

وأفادت وكالة سبوتينك الروسية بأن موسكو سلمت سفارات دول الاتحاد الأوروبي قائمة بأسماء المسؤولين الممنوعين من دخول الأراضي الروسية، معظمهم من دول البلطيق وبولندا والسويد وبريطانيا.

وتشمل القائمة الروسية 89 مسؤولا، بينهم أعضاء في البرلمان الأوروبي وكبار الضباط والمسؤولين في أجهزة الأمن والاستخبارات والشخصيات العامة.

ووفقا للوكالة، فرضت موسكو العقوبات على السياسيين والمسؤولين الأوروبيين ردا على إجراءات مماثلة اتخذها الاتحاد الأوروبي في العام الماضي بسبب الصراع في أوكرانيا.

ولم يعلن الجانب الروسي، بدوره، عن محتوى "القائمة السوداء". كما أن وزارة الخارجية الروسية لم تؤكد بعد على صحة القائمة.

وأكد نائب وزير الخارجية اليكسي ميشكوف، في وقت سابق، على وجود القوائم السوداء، مشيرا إلى أن موسكو لا تكشف عن الأسماء عمدا. وصرح أن الأشخاص المعنيين سيعلمون بذلك عند مراجعة السفارات الروسية.

وتوترت علاقات روسيا مع الغرب منذ أن ضمت روسيا شبه جزيرة القرم في مارس 2014، وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على موسكو، تضمنت حظر إصدار تأشيرات وتجميد أرصدة عشرات من المواطنين والمنظمات الروسية والأوكرانية.

ونقلت الجارديان عن متحدث باسم الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي قوله إن روسيا رفضت في الأشهر الأخيرة دخول سياسيين أعضاء في الاتحاد الأوروبي، على أساس أنهم من ضمن "قائمة المنع السرية".

وقال المتحدث "أحطنا علما بأن السلطات الروسية قررت مشاركة القائمة. لكننا ليس لدينا أي معلومات بشأن الأساس والنهج والعملية القانونية (التي اتبعت)".

وقال وزير خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير الذي يزور أوكرانيا إن القائمة سوف تعرقل جهود السلام. وتابع "في الوقت الذي نحاول فيه نزع فتيل الصراع المستمر والخطير، فإن هذا لا يساهم في اتجاه ذلك".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان