إعلان

الاندبندنت: داعش تسيطر على "تدمر" السورية وخوف من تدميرها لمواقعها الأثرية

03:24 م الخميس 21 مايو 2015

داعش تسيطر على تدمر السورية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-هدى الشيمي:

ذكرت صحيفة الاندنبدنت البريطانية أن تنظيم داعش تمكن من السيطرة على مدينة تدمر التاريخية في سوريا، بعد انهيار خطوط الدفاع الحكومية، ولكنه حتى الآن غير واضح وصول عناصر التنظيم إلى المناطق الأثرية الموجودة في المنطقة.

نقلت الصحيفة عن التليفزيون السوري أن القوات التابعة للجيش تراجعت وخرجت من المدينة، ويعد ذلك خسارة مدوية لقوات الرئيس السوري بشار الأسد، وللحكومة السورية، ليس فقط بسبب الأهمية الأثرية للمنطقة، ولكن أيضا لأن هذه المدينة تفتح طريقا لقوات داعش إلى العاصمة السورية دمشق، ومدينة حمص.

وأشارت إلى أن المناطق الآثرية الموجودة في جنوب غرب المدينة تضم أعظم الآثار في العالم، ويخشى علماء الأثار ومنظمة اليونسكو من تدمير مقاتلي التنظيم لها، مثلما فعلوا في المناطق الأثرية في العراق منذ فترة.

يذكر، أن تدمر تحتوي على اثار رومانية تبلغ من العمر 2000 عام، ويزورها الآلاف السياح سنويا، للاستمتاع بالمناطق الصحراوية، المعروفة باسم "عروس الصحراء".

أعرب مأمون عبد الكريم، المدير العام للآثار والمتاحف في سوريا عن خوفه الشديد مما حدث، فقال "هناك حرب تقوم بها داعش، فهم يصرون على تحقيق انتصار ضد الحضارة، باستخدام الدمار".

وتابع قوله "الخوف على المتاحف والكمية الكبيرة من الآثار الموجودة في المنطقة، والتي لا يمكن نقلها"، مؤكدا أن هذه المعركة خاصة بالعالم كله، ولا تقتصر على سوريا فقط.

وصرح طلال برازي حاكم حمص لوكالة الاسوشيتيد برس الإخبارية، أن مليشيات داعش حاولت طوال الليل التسلل لشمال تدمر.

كما قالت الصحيفة إن سيطرة داعش على مدينة تدمر، يعد ثاني نصر لها خلال هذه الفترة، لأنهم استطاعوا الاستيلاء على منطقة الرمادي العراقية، عاصمة محافظة الأنبار أحد أكبر المحافظات في العراق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان