إعلان

فريد زكريا: هل إيران عقلانية؟

10:12 ص الجمعة 10 أبريل 2015

فريد زكريا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن – (أ ش أ)

قال الإعلامي والكاتب الصحفي الأمريكي فريد زكريا إن هناك سؤالا بسيطا يحتاج لإجابة وسط المخاوف المحطية بالاتفاق مع إيران حول برنامجها النووي ويتعلق بما إذا كانت إيران عقلانية أم لا.

وأضاف الكاتب الشهير - في سياق مقال رأي نشرته صحيفة "واشنطن بوست" اليوم الجمعة على موقعها الإلكتروني - أن الإجابة بالنسبة لكثير من المنتقدين بديهية ، حيث يصفهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنهم "يعيشون في الخرافات" ويحذر من "المراهنة على عقلانيتهم".

وتابع زكريا قائلا "كما أعلنها السناتور الجمهوري ليندسي جراهام صراحة "أعتقد أنهم مخبولون" ، فيما أكد وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون رأيه مؤخرا في الحكومة الإيرانية بأنها نظام دجال ويعيش في الخرافات".

وأشار الإعلامي الأمريكية إلى أنه ومع ذلك فإن السياسة المفضلة لدى نفس هؤلاء المنتقدين تعتمد على عقلانية إيران حيث يؤكدون أن البديل للاتفاق الذي توصلت إليه إيران والقوى العالمية الست ليس الحرب وإنما تصعيد الضغط لطلب مزيد من التنازلات من طهران.

واعتبر زكريا أنه من هذا المنطلق فإن هؤلاء المجموعة من رجال الدين الذين يعيشون في الخرافات والمخبولين، عندما يواجهون عقوبات أكثر بقليل، فسيحسبون التكاليف بهدوء والفوائد ثم يرضخون على نحو متوقع لمزيد من الضغط.

ولفت الكاتب إلى أن العقيد معمر القذافي نفسه تخلى عن برنامجه النووي فقط بعد أعوام من التهديدات عندما حصل في نهاية المطاف على حوافز للقيام بذلك ، واعتبر أن إطار العمل الذي تم التوصل إليه في لوزان السويسرية يحقق هذا التوازن بالنسبة للتعامل مع إيران.

ورأى الإعلامي الأمريكي أنه ما من ضامن لقبول المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي بالمقايضات - بحسب التغريدات التي ينشرها على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي - لكن العرض يجبره على حساب الأمور بطريقة عقلانية والتعامل مع النتائج.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان