إعلان

كيف ظهر الحوثيون؟

10:33 م الجمعة 27 مارس 2015

جماعة الحوثيين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

قال موقع "ستراتفور" الأمريكي إن محاولة السعودية السيطرة على الحكومة اليمنية وقت اندلاع ثورات الربيع العربي من أهم العوامل التي سهلت ظهور الحوثيين، مشيرا إلى أن الأمور لم تسر وفقا للخطة التي وضعتها فى ذلك الوقت.

ولفت الموقع إلى أن سقوط الرئيس اليمني السابق على عبد الله صالح وتولي نائبه عبد ربه منصور هادى أدى إلى دخول الدولة في نزاعات قبلية رسمت خطوطا سياسية وعسكرية جديدة.

ونوه الموقع إلى أن الحوثيون استغلوا سياسية هادي في حشد العديد من القبائل خلفهم وبدأوا في الانطلاق من مركز قوتهم في مدينة " صعدا" في الشمال باتجاه العاصمة صنعاء.

وفي ذات الوقت كانت السعودية منشغلة بمحاربة القاعدة في مناطق أخرى ومتابعة الفوضى التي اندلعت في بعض بلدان الربيع العربي عن تطورات الوضع في اليمن.

ولفت الموقع إلى أن ظهور "داعش" في سوريا والعراق ودعم البحرين ضد الاحتجاجات التي كانت تواجه الحكومة من قبل الأقلية الشيعية ضمن العوامل التي لفتت أنظار السعوديين عن اليمن.

وذكر الموقع أن السعودية لم تتوقع إمكانية استخدام الحوثيين الذين يصنفون سيكولوجيا أنهم أقرب إلى المسلمين السنة من قبل إيران للحصول على مكاسب على الأرض.

ولم تفعل الكثير لمنع عودة على عبد الله صالح إلى صنعاء بعد الإطاحة به، وهو ما فتح الباب أمام إمكانية تدبيره مؤامرة ضد المسؤولين عن إطاحته، وأدى ذلك إلى إضعاف حكومة منصور هادي وقدرتها على مواجهة الحوثيين.

وختم الموقع أن الحوثيين قد تعلموا الدرس من صدامهم مع السعودية عبر حدودها الجنوبية في 2009 وبدأوا في إضعاف الجماعات الموالية لها في ذات الوقت الذي تجنبوا فيه الصدام المباشر مع قواتها العسكرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان