إعلان

صحف سعودية تهتم بسبل مكافحة الارهاب وتبرز انعقاد المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ

11:14 ص الجمعة 13 مارس 2015

المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الرياض- (أ ش أ):

اهتمت صحف سعودية في افتتاحيتها اليوم بسبل مكافحة الارهاب ..وابرزت من جهة اخرى انعقاد مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بشرم الشيخ والذى يبدأ فعالياته فى وقت لاحق اليوم.

من جانبها وفى اشارة الى المؤتمر الوزاري الخليجي حول مكافحة الارهاب الذى عقد امس بالرياض قالت صحيفة "عكاظ" إن دول مجلس التعاون جددت موقفها الثابت بنبذ الإرهاب والتطرف بكافة أشكاله وصوره ومهما كانت دوافعه ومبرراته وأيا كان مصدره وتجفيف مصادر تمويله، مشددة على أن سياسة دول المجلس داخليا وخارجيا، ان تقف بحزم ضد التهديدات الإرهابية التي تواجه المنطقة والعالم، ضمانا للأمن والاستقرار والسلام وتؤكد الالتزام بمحاربة الفكر الذي تقوم عليه الجماعات الإرهابية وتتغذى منه باعتبار أن الإسلام بريء منه موقنة أن التسامح والتعايش بين الأمم والشعوب من الأسس الراسخة التي قام عليها المجلس.

وتحت عنوان "التصدي لمخططات طهران يوقف الحلم الفارسي" قالت صحيفة "الوطن " السعودية :"أن يتفاخر أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني أول من أمس بالقول إن إيران باتت الآن على ضفاف المتوسط وباب المندب، ويعد بلاده أنها منعت سقوط بغداد ودمشق وأربيل في أيدي تنظيم "داعش"، فذلك تأكيد على أن إيران لم تعد تخفي سياستها التوسعية التي وجدت مجالا للدخول إلى بلاد عربية، من خلال الفوضى التي أحدثها نظام بشار الأسد في سوريا، والجماعة الحوثية في اليمن، وقبلهما العراق الذي قوضت الولايات المتحدة بنيته وتركت إيران تعبث فيه وما زالت.

من جهة اخرى ابرزت صحف سعودية المؤتمر الاقتصادي الذى يبدأ فعالياته اليوم بشرم الشيخ وتحت عنوان "المملكة ومصر: تعاون شامل.. قبل وبعد شرم الشيخ" كتب هاشم عبده هاشم رئيس تحرير صحيفة "عكاظ" إنه بوصول الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودى إلى شرم الشيخ اليوم على رأس وفد سعودي كبير لحضور قمة شرم الشيخ الاقتصادية الهامة.. فإن المملكة العربية السعودية تؤكد مجددا مواقفها المبدئية للوقوف إلى جانب الشقيقة «مصر العربية» شعبا وقيادة ودولة وأرضا لإيمانها المطلق بأن الأمن العربي كل لا يتجزأ.. كما أشار إلى ذلك خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في خطابه يوم الثلاثاء الماضي.

وأضاف ان مؤتمر شرم الشيخ يعتبر بهذا الحضور الكبير لـ(89) دولة.. بمثابة دعم قوي للدولة المصرية.. بكل ما ينطوي عليه هذا الدعم من أبعاد سياسية واقتصادية وأمنية كبيرة في مواجهة الأخطار والتحديات الكبيرة التي تواجهها البلاد وتعزيزا لخطط وبرامج الرئيس عبدالفتاح السيسي في النهوض بالبلاد وتنميتها وتطوير أوجه الحياة فيها.

وتابع أن مشاركة المملكة في هذا المؤتمر بترؤس ولي العهد للوفد السعودي الكبير وبمشاركة عدد كبير آخر من رجال الأعمال والمستثمرين.. تأتى بمثابة تأكيد جديد على مواقف المملكة المبدئية لدعم مسيرة الشقيقة «مصر العربية» وعلى كل المستويات.. باعتبار أنها ركيزة قوية للأمة العربية وأن دعمها والوقوف إلى جانبها يتماشى مع رؤيتنا في أن هذه الأمة كل لا يتجزأ.. وأن المرحلة تستوجب أعلى مستويات التلاحم والتضامن والتعاون لاستثمار الإمكانات الهائلة التي تملكها الأمة.. وتستطيع أن توظفها في خدمة الأمن والسلام والاستقرار الشامل في المنطقة.

ونوه بان اللقاء الهام لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في الرياض والرئيس عبدالفتاح السيسي بتاريخ 1/ 3/ 2015 أثمر عن تأكيدات سعودية واضحة على مصيرية العلاقات بين البلدين.. وتواصل دعم المملكة للشقيقة مصر.. وتطلعاتها إلى المستقبل الذي ينشده الشعب المصري الذي يحظى بكل الاحترام والمحبة والتقدير من المملكة قيادة وشعبا.

وأكد الكاتب ان اللقاء كان بمثابة رد مباشر على المحاولات اليائسة لسعي أعداء هذه الأمة.. وتحديدا أعداء مصر وقيادتها إلى بذر بذور الفتنة بينها وبين أشقائها الخليجيين.. كما جاء بمثابة فرصة جديدة لتفاهمات واسعة على خطوط العمل المختلفة.. سواء في التعامل مع قضايا المنطقة.. والإرهاب.. وحالة عدم الاستقرار أو في التعامل مع قضايا العالم الأخرى ذات العلاقة بأمن واستقرار منطقتنا.

وأشار انه في هذا الأطار، تجيء مشاركة الأمير مقرن بن عبدالعزيز في مؤتمر شرم الشيخ.تعزيزا وتأكيدا على الدعم الكبير الذي توليه المملكة لشقيقتها جمهورية مصر العربية..

وقال فى ختام مقاله والشيء المؤكد هو: أن العلاقات النموذجية بين القاهرة والرياض مرشحة للمزيد من القوة والنماء والتعاون في المرحلة القادمة في ظل الاتصالات الدائرة بين العاصمتين على أعلى المستويات تحقيقا للمزيد من التعاون والتفاهم والتكامل حول جميع المسارات الاقتصادية والسياسية والأمنية على المدى الطويل.

من جانبه توقع عدد من رجال الأعمال السعوديين أن يشهد مؤتمردعم وتنمية الاقتصاد المصرى ..مصر المستقبل بشرم الشيخ، حضورا سعوديا لافتا وقال المصرفي إبراهيم السبيعي لصحيفة "عكاظ": «تعد السوق المصرية هي الأكبر في المنطقة، وتمتاز بعدة عوامل مشجعة للاستثمار فيها، برغم تضرر عدة استثمارات جراء ما شهدته مصر في السنوات الأخيرة من أزمات سياسية.

وقال رجل الأعمال السعودى محمد الخريجي إن مؤتمر شرم الشيخ من أهم المؤتمرات الاستثمارية في المنطقة، ويعد فرصة جيدة للمستثمرين ذوي النظرة البعيدة، وسيفتح مزيدا من الفرص لرجال الأعمال السعوديين في السوق المصرية.

وقال رجل الأعمال السعودى خالد زيني "أنا متفائل بعودة قوية للاستثمارات السعودية إلى مصر من خلال هذا المؤتمر، وبلا شك فإن الجميع يدرك أن الاستثمارات السعودية تأثرت كثيرا بالحالة السياسية والأمنية التي كانت سائدة بمصر، والتي تعد الصناعة والسياحة فيها أهم المجالات للمستثمرين السعوديين».

من جانبها ابرزت صحيفة "الشرق الاوسط" الدولية فى طبعتها السعودية خبر عقد مؤتمرشرم الشيخ على صدر صفحتها الاولى وأشارت تحت عنوان" السيسى يطلق مؤتمر المستقبل و10 مليارات دولار استثمارات" وقالت "إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يفتتح في مدينة شرم الشيخ اليوم الجمعة مؤتمر «مصر المستقبل» لدعم الاقتصاد، وذلك بحضور وفود من أكثر من 90 دولة و30 منظمة دولية وإقليمية، ومئات الشركات العملاقة. وقال المتحدث باسم الحكومة حسام قاويش لـ«الشرق الأوسط» إن «ما بين 22 إلى 25 زعيما عربيا ودوليا، من ملوك وأمراء ورؤساء دول، أو رؤساء وزراء تنفيذيين، سيشاركون بالمؤتمر».

وحول ترؤس الأمير مقرن بن عبد العزيز ولي العهد السعودي لوفد المملكة في المؤتمر، قال وزير الخارجية سامح شكري لـ«الشرق الأوسط» إن مشاركة الأمير مقرن تشكل إضافة مهمة للتنسيق الكامل مع المملكة العربية السعودية.

وأشارت الصحيفة الى ان مصر وجهت الدعوة لنحو 3500 مستثمر لحضور المؤتمر، حيث تعتزم طرح ما يربو على 25 مشروعا في 11 قطاعا استثماريا مختلفا وفق دراسة ورؤية عالمية وبشراكة بنوك ومؤسسات تمويل أبدت رغبتها في المساهمة في تلك المشاريع.

وقالت ان مصر تتوقع أن يشهد المؤتمرالاتفاق على استثمارات أجنبية مباشرة تتراوح بين 10 و12 مليار دولار، وإبرام تعاقدات لنحو 20 إلى 30 مشروعا ضخما.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان