إعلان

أوباما يعين أول سفير لأمريكا لدى الصومال منذ 1991

03:17 م الأربعاء 25 فبراير 2015

أوباما يعين أول سفير لأمريكا لدى الصومال منذ 1991

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (أ ف ب):

عين الرئيس باراك أوباما أمس، سفيرة للولايات المتحدة لدى الصومال، وهي الديبلوماسي الأميركي الأول الذي يشغل هذا المنصب منذ عام 1991 عندما قطعت العلاقات بين البلدين، بعد سيطرة زعماء الحرب على هذا البلد الأفريقي. ويفترض أن يوافق مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيين كاثرين داناني الديبلوماسية التي تملك خبرة عميقة في الشؤون الأفريقية سفيرة لبلادها في الصومال.

ورحبت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان بهذه الخطوة "التاريخية"، مؤكدة أنها "مؤشر على تعزيز العلاقات" بين البلدين بعد تدشينهما مرحلة جديدة من العلاقات الديبلوماسية في عام 2013. وأوضحت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين بساكي أن داناني ستقود في حال الموافقة على تعيينها، البعثة الأمريكية الى الصومال المتمركزة حاليا في نيروبي. وأضافت: "وفق ما تسمح به الأوضاع الأمنية، نتطلع الى تعزيز وجودنا الديبلوماسي في الصومال وإعادة فتح السفارة الأمريكية في مقديشو".

وقالت بساكي إن تعيين سفير للولايات المتحدة في الصومال "يسمح لنا بمواكبة تقدم الشعب الصومالي باتجاه الخروج من عقود من النزاع". وتابعت أنه "على الصومال القيام بعمل كبير لاستكمال انتقالها الى أمة مسالمة وديموقراطية ومزدهرة".

وكان أسوأ فصل في العلاقات الأمريكية الصومالية حادث سحل جنود أمريكيين في شوراع مقديشو من جانب متظاهرين صوماليين بعدما أسقط مسلحون مروحتي "بلاك هوك" وقتل 18 أميركياً وجرح ثمانين آخرين.

وتعد الحكومة الصومالية التي تولت السلطة في أغسطس 2012 السلطة الأولى التي تلقى اعترافاً منذ سقوط نظام محمد سياد بري. وقدمت مساعدات ببلايين الدولارات لإعادة إعمار الصومال. واعترفت الولايات المتحدة بالحكومة الجديدة في يناير 2013. وما زال الوضع الأمني المشكلة الكبرى في هذا البلد الفقير.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

 

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان