إعلان

ماذا قالت وسائل الإعلام الفرنسية عن الغارات المصرية على داعش في ليبيا

02:57 ص الثلاثاء 17 فبراير 2015

الغارات المصرية على داعش في ليبيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس - (أ ش أ):

أبرزت وسائل الإعلام الفرنسية الضربات الجوية التي شنتها مصر ضد مواقع لتنظيم "داعش" الإرهابي ردا على ذبح ٢١ مصريا.

وكتبت صحيفة "ليبراسيون" اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني تحت عنوان "مصر تنضم إلى الصراع وتواجه خطر الاشتعال" أن هذا التدخل العسكري يشرك مصر بشكل أكبر في الصراع بين الفصائل المسلحة، وبعض المتطرفين، والحكومة المركزية، مشيرة إلى أن السلطات المصرية قد نبهت منذ عدة أشهر لوجود جماعات جهادية على الحدود مع ليبيا.

ومن جانبها، أبرزت صحيفة " لوموند" - في مقالة تحت عنوان "مصر تقصف تنظيم داعش وتطلب دعم دولي" - الإدانة الشديدة للأعضاء الخمسة عشر لمجلس الأمن وأشارت إلى بيان القوات المسلحة المصرية الذي قالت فيه "إن الضربة الجوية استهدفت مخازن الأسلحة وأماكن التدريب لقوات التنظيم انتقامًا من إراقة الدماء المصرية وليعلم الجميع ان المصريين لديهم درع يحميهم".

وأشارت "لوموند" إلى تأكيد الطيران الليبي مشاركته في الهجمات على "درنة" التي يسيطر عليها الإسلاميون في شرق البلاد فضلا عن إصابة أهداف أخرى في سرت و بن جواد.

وأبرزت الصحيفة إعلان وزير الخارجية سامح شكري مشاركته في قمة مكافحة الإرهاب في واشنطن لطلب تدخل حازم ودولي في ليبيا الممزقة بين تحالفين مسلحين بالإضافة إلى جماعات أعلنت ولائها لتنظيم داعش الإرهابي.

ومن جانبها، سلطت إذاعة فرنسا الدولية الضوء على تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي حذّر فيها من أن ما يحدث في ليبيا لا يخص مصر وحدها ولكن يهدد أمن العالم كله، وإلى التدابير التي أمر بها لتأمين عودة المصريين في ليبيا مع فرض حظر سفر لهذا البلد.

كما سلطت الضوء على حالة الغضب في الشارع المصري خاصة أن التنظيم أعلن منذ ثلاثة أيام عن إعدام الرهائن الأقباط وعلى المظاهرات التضامنية التي شهدتها القاهرة أمام الكاتدرائية القبطية ونقابة الصحفيين.

وأشارت الإذاعة الفرنسية إلى توافد أسر الضحايا من الصعيد إلى القاهرة لطلب تدخل الحكومة المصرية لإنقاذ ذويهم إلى وعد رئيس الحكومة لهم بأن الدولة ستفعل كل ما تستطيع لإنقاذهم، لافتة في الوقت ذاته ان الوقت كان قد تأخر لذلك.

كما أكدت أن الضحايا تم اختطافهم ضمن مصريين أخرين لأنهم مسيحيون يمثلون في نظر قاتليهم الغرب الذي يحارب تنظيم داعش الإرهابي.

وذكرت أن الجهاديين استهدفوا من قبل مسيحي الشرق في مدينة الموصل بالعراق حتى قبل أن يقرر الغرب محاربة التنظيم.

ونبهت أن "درنة" في شرق ليبيا تعد قاعدة فرع "داعش" في ليبيا الذي تشكل في نوفمبر الماضي وتمدد بشكل سريع وسيطر الأسبوع الماضي على مدينة سرت معقل ومسقط رأس معمر القذافي وكل ذلك دون قتال بل فقط بكسب ولاء جهاديين أخريين.

كما أشارت الإذاعة الفرنسية إلى حالة القلق الحالية حول مصير نحو ٧٠٠ ألف عامل مصري متواجدين بليبيا.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك .. اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان