إعلان

وزير الدفاع الأمريكي: القوة العسكرية وحدها لن تهزم داعش

11:37 ص الأحد 01 فبراير 2015

وزير الدفاع الأمريكي السابق تشاك هيجل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – هدى الشيمي:

قال وزير الدفاع الأمريكي السابق تشاك هيجل، إنه تنظيم الدولة الإسلامية ''داعش'' لا يمكن هزيمته بالقوة العسكرية فقط.

وأوضح هيجل في تصريحات نقلتها صحيفة الشرق الأوسط اللندنية الأحد أن النزاعات المجتمعية الكبيرة والتاريخية لم يتم حلها بطريقة عسكرية، مؤكدا على أن استخدام القوة العسكرية لحلها يعتبر جزء من الاستراتيجية، ولكن الحل الأصح والأمثل يتطلب اتفاقا سياسيا.

واستطرد ''هناك خطر في كل مرة يستخدم فيها القوة العسكرية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، خطر على مواطنين في العراق وأفغانستان، ولمواطنينا الذين يقومون بشن غارات في سوريا''.

من جهة أخرى، ذكر هيجل، أنه اختلف مع مسئولي البيت الأبيض، بشأن نقل المعتقلين من معتقل جوانتانامو في كوبا، بحسب صحيفة الشرق الأوسط.

ونقلت الصحيفة تصريحا لهيجل لوكالة ''سي.إن.إن''، قال فيه ''لم يتفق معي كل من في البيت الأبيض''.

وتابع ''مسؤولي البيت الأبيض ضغطوا علىّ لزيادة وتيرة نقل المعتقلين، لكنني تمسكت بمعاييري الخاصة، لاتخاذ القرارات بشأن اطلاق سراح المعتقلين''.

وأشار هيجل إلى أن قراراه كان نابعا من ممارسته لمسئوليته، لأنه بموجب القانون، فهو المسئول الأول في الحكومة، والمكلف بتوثيق الإفراج عن المعتقلين، لذلك تحمل تلك المسئولية بمنتهى الجدية.

وردا على الانتقادات الموجهة لمبادلة خمسة معتقلين بمعتقل جوانتانامو بالرقيب بو بيرجدال، وخاصة بعد التقارير التي تشير إلى أن أحد هؤلاء المعتقلين المحررين يحاولون العودة إلى التنظيمات المسلحة، ومواصلة الجهاد، يقول هيجل ''كان قرارا صحيحا، لأننا لا نترك جنودنا في ساحات القتال''.

يذكر، أن هيجل أعلن استقالته في نوفمبر الماضي، بعد ممارسته لعمله فيما يقرب لعامين، ورشح الرئيس الأمريكي باراك أوباما، آشتون كوتشر لخلافته.

ومن المقرر، أن يقوم هيجل بآخر زيارة دولية له كويزر للدفاع الشهر المقبل، عندما يحضر اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي ''الناتو'' في بروكسل.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان