إعلان

عصام حجي لـ CNN: نحن شعب له جيش وليس العكس

07:45 م الأربعاء 16 ديسمبر 2015

القاهرة - مصراوي:
قال عصام حجي - المستشار العلمي للرئيس السابق عدلي منصور، نحن شعب وله جيش وليس جيش وله شعب.

وأضاف حجي في تصريحات صحفية لموقع CNN الأمريكية، أن "الحل للوطن العربي هو شيء واحد: أن التعليم يصبح الهدف الأساسي للمرحلة القادمة وأن تذهب كل المعونات الأجنبية التي تصل إلى الوطن العربي وأذكر هنا المعونة الأمريكية لمصر أن تستثمر كاملة في التعليم فما من أمن أو احترام لمعاهدات اتفاق إلا في وجود شعب متعلم وليس في وجود دولة مسلحة".

وتابع: "العلم في الوطن العربي ليس له قيمة لأن ليس له دور لأن يراد تحويل المنطقة العربية من شعوب له الحق في اختيار المصير إلى مجرد سوق للسلع الأجنبية وتحويل العربي إلى مجرد مستهلك للبضائع الأجنبية. هذا هو السبب الحقيقي في تدني ثقافية الابتكار وإعدام المبتكرين واغتيال المفكرين أخلاقياً وأدبياً."

وأضاف "أهم حاجة في الابتكار هي الحرية. الحرية والابتكار هما أمران يجتمعان في عقل واحد. فبدون حرية لا يوجد إبداع... الحرية التي أتكلم عنها هي الحرية الاجتماعية كالمساواة بين الرجل والمرأة والمسلم والمسيحي.

وأردف أن "الحرية الأكاديمية أيضا... عدم وجود حرية فكرة هو أكبر دعاية للتعصب وأكبر دعاية للإرهاب في المنطقة"، موضحًا أن "الجامعات وهي العقل المفكر في الوطن العربي هي مكان يعاني من التهميش والنزيف في العقول إلى الخارج".

وكان حجي وصف الاختراع الذي أعلنت عنه القوات المسلحة المصرية في أوائل العام 2014، للقضاء على فيروسات بينها الإيدز والتهاب الكبد الوبائي من نوع "سي"، وتحويل الفيروس إلى إصبع كفتة، بالـ"فضيحة العلمية" ليغادر بعدها منصبه.

وحجي الحائز على درجة دكتوراة من جامعة السوربون الفرنسية، هو أول مصري يحصل على هذه الدرجة في علم الكواكب، بالإضافة إلى علم الفلك. ويعمل حالياً في وكالة الفضاء الأمريكية، بالإضافة إلى كونه أستاذاً جامعياً في جامعة كاليفورنيا الجنوبية.

فيديو قد يعجبك: