أفضل 10 شركات في العالم 2016

01:05 م السبت 12 ديسمبر 2015

أفضل 10 شركات في العالم 2016

كتب ـ علاء المطيري:

أورد موقع مجلة "إنتربرنر" الأمريكية المتخصصة في ريادة الأعمال 10 شركات قالت إنها تتصدر قائمة أفضل الشركات العالمية الكبرى في 2016 وفقا لرأي العاملين بها.

ولفت الموقع في تقرير له، قبل يومين، إلى أن موقع "جلاسدور" المتخصص في متابعة الوظائف يصدر بصورة سنوية قائمة بأفضل 10 شركات يتم تصنيفها وفقا لآراء العاملين، مشيرا إلى أنه ليس من الصعب أن تتنبأ بمن سيصنع تلك القائمة، لأن شركات مثل فيسبوك، لينكد إن، تويتر تمثل أسماء يمكن الرهان على تصدرها للقائمة، فعلى سبيل المثال كانت جوجل في المرتبة الأولى في قائمة العام الماضي.

ورغم ذلك فإن الحصان الأسود انتزع التاج من جوجل هذا العام، لتحتل مكانة الصدارة كأفضل شركة من وجهة نظر العاملين، حيث ستمثل تلك الشركة مفاجئة العام.

ولتحديد ترتيب الشركات على تلك القائمة، قام موقع "جلاسدور" بسؤال العاملين في تلك الشركات عن أفضل الأسباب التي تجعلهم يرغبون في العمل لتلك الشركات والتعاون معها جنبا إلى جنب مع أكبر السلبيات التي يواجهونها في تلك الشركات.

وأوضح الموقع أنه لكي يتم النظر في إحدى الشركات ضمن تلك القائمة يجب أن يكون عدد العاملين بها أكثر من 1.000 موظف، وحصلت على 50 تعليق بالموافقة من 50 شركة مسجلة لدى موقع "جلاسدور"، على أن يكون المعيار الأشمل للترتيب هو كم وكيف وتناسق الآراء في تلك الشركات.

1ـ شركة "Airbnb"

إنها الحصان الأسود الذي اغتصب تاج القائمة من شركة جوجل بحصولها على 4.6 من 5 في التقييم، ففيها أناس مذهلون بصفاتهم الإنسانية في مكان مملوء بالحيوية إضافة إلى توفير بيئة عمل لا تضاهي.. وفقا لآراء العالمين.

وكان للقيادة العظيمة لهذه الشركة سببا آخر في حصولها على المرتبة الأولى، حيث تمتلك فريق عمل على درجة من التنوع تسوده روح المودة بين العاملين وبعضهم وبينهم وبين مدراءهم، وهي شركة أمريكية مقرها سان فرانسسكو.

تقوم الشركة بأشياء تحض الموظفين على عشق العمل بها، فرغم كونها غير ملزمة بتقديم وجبات للعاملين إلا أنهم تقدم لهم وجبات منزلية رائعة أثناء العمل ومكاتب ذات مساحات رحبة وساعات للاستمتاع.. إنها تشجع الإبداع وتحترم المبدعين.

2ـ شركة "Bain & Company"

حصلت أيضا على 4.6 من 5، واحتلت المرتبة الثانية بين قائمة أفضل 10 شركات لأنها تتبنى ثقافة دعم ومساندة العاملين بها بشكل لا يصدق، مع تقديمها مرتبات تنافسية وروح زمالة بين العاملين لا مثيل لها.. فجميعهم بروح رجل واحد، وهي شركة أمريكية مقرها بوسطن.   

3ـ شركة "Guidewire"

حصلت على 4.5 من 5، وقد نالت تلك المرتبة لأنها تمنح موظفيها فرصا دائمة لتنمية قدراتهم وتقدم لهم التعويض المالي المناسب في بيئة عمل متنوعة.

وهي شركة أمريكية تعمل في التكنولوجيا، لكن ثقافة العمل بها تجمع بين ثقافة الشركات الناشئة وما هو متبع في المؤسسات الكبرى.. فهي تمنح موظفيها قدرا من المرونة في أداء أعمالهم بطريقة مبدعة لا تغلق الطرق في وجههم، كل عامل أو حتى فريق عمل لديه مساحة يتحرك فيها ويختار أفضل الطرق التي تضع صالح الشركة ومصلحة الأفراد على ذات الخط وتحقق كليهما.

4ـ شركة "Hubspot"

حصلت على 4.4 من 5، وتركز قيادة تلك الشركة العاملة في مجال التكنولوجيا على تنمية مهارات العاملين في كافة القطاعات، وتزيل من طريقهم كل ما يمكن أن يشغلهم عن التحد الأكبر وهو مواصلة التطور، فهي تدفع لأبنائهم مصاريف الدراسة حتى لا ينشغلوا بها عن تركيزهم في العمل.

في هذه الشركة يوجد بيئة عمل مملوءة بالحب المتبادل بين العاملين.. استطاعت تلك الشركة أن تجعل كل فرد من العاملين محفزا للآخر عندما أصبحت مصدر إلهامهم جميعا بذكاء ادارتها في كسب عقول العاملين وقلوبهم.

5ـ شركة "Facebook"

حصلت فيسبوك على 4.4 من 5، بسخاء يعكس أسمى معانى الإنسانية.. إنها تٌقدم إجازة لرعاية الآباء وأخرى لرعاية الأبناء.. فالعاملون في تلك الشركة يشعرون بأجواء أسرية ليست فرضا وإنما هبة تٌقدم إليهم ليصبحوا أكثر عشقا للمكان الذي يعملون فيها.. إنها توفر لهم مدراء على درجة من الوعي وثقافة عمل يسودها المودة والإخاء.

6ـ شركة "LinkedIn"

حصلت على 4.4 من 5 وأهم ما يميزها قيادة تٌلهم العاملين وامتيازات ليست مجبرة على تقديمها إلا أنها تخاطب فريق عمل ترى أن كل منهم جزء من مسيرة نجاحها.. يقول العاملون بها إنهم يحصلون على عائد مادي تنافسي وبيئة عمل متوازنة بصورة لا تصدق.. إنها شركة تعدل بين موظفيها وتساوي بينهم في الفرص حتى أن أحد العاملين بها عبر عن رضاه قائلا: إنها أفضل شركة في العالم.

7ـ شركة "Boston Consulting Group"

حصلت على 4.3 من 5، وهي شركة استشارات إدارية، لديها انطباعا حسن عن موظفيها في تبدي الاعجاب بهم بصورة جعلتها تمتلك "رفقاء أذكياء، فريق عمل عظيم، ثقافة عمل ممتازة"، وفقا لأحد العاملين بها الذي أكد أنه وزملائهم ليسوا أصدقاء عمل فحسب لأنهم يواصلون العمل حتى خارج مكاتبهم.. مضيفا "الحقيقة أننا نعمل بجد ونلعب بجد و تحول المناصب بيننا".

8ـ شركة "Google"

حصلت جوجل على 4.3 من 5، فما تقدمه جوجل لموظفيها لا يخفى على أحد، فوفقا لأحد العاملين إنها مكافئات وامتيازات لا تصدق، لكنها حصلت على هذه المرتبة بفضل مهارة العمل الجماعي وروح الفريق وبيئة العمل المملوءة بالمرح.

9ـ شركة "Nestlé Purina PetCare"

حصلت الشركة على 4.3 من 5، مجالها في العمل العام وأفضل ما يميزها توازن حياتي يتمتع به العاملون وتواصل غير محدود بينهم في مكان عمل تتوفر به ثقافة عمل ممتازة، فبطبيعة العمل لديها شعار الصداقة مع الحيوانات الأليفة التي تجعل كل موظف يشعر بالسعادة ربما عندما يقابل أحدها.

10ـ شركة "Zillow"

حصلت على 4.3 في تقييم أفضل 10 شركات في رأي العاملين بها، وهي ضمن تلك القائمة لما تقدمه من امتيازات للعاملين، وثقافة عمل قوامها فريق عمل يعتمد الشفافية شعار له.

إعلان