إعلان

ما هي الدول الـ 10 الأهم في مجال الابتكار والإبداع؟

01:49 م الإثنين 26 أكتوبر 2015

ما هي الدول الـ 10 الأهم في مجال الابتكار والإبداع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

نشر "المنتدى الاقتصادي العالمي" تقريره السنوي عن الدول الأكثر تقدماً في مجال الابتكار والإبداع، ذكر فيه أن تحقيق تقدم في هذا المجال يتطلب وجود مؤسسات للبحث العلمي ذات جودة عالية، والاستثمار الكافي في البحث والتطوير، وحماية الملكية الفكرية، بهدف إيجاد بيئة مواتية للنشاط الإبداعي يشترك فيها القطاعان العام والخاص.

ووفق التقرير الذي نشرته صحيفة الحياة اللندنية، فإن 10 دول تربعت على قائمة الدول الأكثر ابتكاراً عالمياً، وعززت بنجاح بيئات النشاط الإبداعي، وهذه الدول هي:

1-فنلندا:

احتلت فنلندا المرتبة الأولى عالمياً لجهة توافر العلماء والمهندسين والتعاون بين الجامعة والصناعة في البحث والتطوير، وكانت الفئة الوحيدة التي لم تحتل فنلندا فيها المراتب العشر الأولى هي المشتريات الحكومية من منتجات التكنولوجيا المتقدمة، إذ جاءت في المرتبة 33 على العالم.

وذكر التقرير أن في فنلندا "مؤسسات عامة شفافة وذات فاعلية كبيرة، ونظام التعليم والتدريب العالي فيها من بين الأفضل في العالم، وقطاع أعمالها واحد من الأكثر إبداعاً".

2-سويسرا:

سجلت سويسرا المرتبة الأولى على العالم في ثلاث فئات، هي القدرة على الابتكار، والجودة في مؤسسات البحث العلمي، والإنفاق الحكومي على البحث والتطوير، لكنها جاءت في المرتبة 23 لجهة توافر العلماء والمهندسين.

وتقود سويسرا ركيزة الابتكار بفضل مؤسساتها ذات المستوى العالي في البحث العلمي، وارتفاع الإنفاق على البحوث والتطوير من جانب الشركات، والتعاون بين القطاع الأكاديمي والشركات، إضافة إلى تطور بيئة الأعمال وقدرة البلاد على تعزيز المواهب وجذبها.

3-إسرائيل:

جاءت إسرائيل ضمن الـ 10 الأوائل في كل الفئات، والمركز الثالث في العالم لجهة القدرة على الابتكار وجودة مؤسسات البحث العلمي. والمجالان اللذان تأخرت إسرائيل فيهما هما توافر العلماء والمهندسين، والمشتريات الحكومية من منتجات التكنولوجيا المتقدمة، إذ حلت فيهما في المرتبة الثامنة.

4-اليابان:

احتلت اليابان المرتبة الأولى عالمياً في نسبة براءات الاختراع والتطبيقات لسكانها، والثانية على العالم في إنفاق الحكومة على البحث والتطوير، واحتلت المرتبة 16 في التعاون بين الجامعات والصناعة، و14 في القدرة على الابتكار، إضافة إلى توافر جودة عالية وإنفاق ممتاز من العلماء والمهندسين على المشاريع العلمية.

5-الولايات المتحدة الأميركية:

جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية في العالم في القدرة على الابتكار، والمرتبة الثانية في التعاون بين الجامعات والصناعة، والـ11 للمشتريات الحكومية من منتجات التكنولوجيا المتقدمة، وساعد على ذلك حجم السوق الكبير وقدرة البلاد الاستثنائية في الإنفاق على البحث.

6-ألمانيا:

احتلت ألمانيا المرتبة الخامسة في القدرة على الابتكار، والسادسة لجهة الإنفاق الحكومي على البحث والتطوير. وكانت الفئة الوحيدة التي لم تحتل فيها ألمانيا المراتب العشر الأولى هي فئة توافر العلماء والمهندسين باحتلالها المرتبة 15. ويتميز الاقتصاد الألماني بارتفاع مستويات الإنفاق على المشاريع، بما في ذلك التعاون مع الجامعات ومؤسسات البحث العلمي.

7-السويد:

احتلت السويد المرتبة الثالثة في نسبة براءات الاختراع والتطبيقات لسكانها، والرابعة لجهة الابتكار، وجاءت في المرتبة 23 لجهة المشتريات الحكومية من منتجات التكنولوجيا المتقدمة، و14 لجهة توافر العلماء والمهندسين. وفي السويد مستويات عالية من الاعتماد التكنولوجي واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وفيها قطاع خاص متقدم ومتطور جداً.

8-هولندا:

جاءت هولندا في المرتبة السادسة لجهة جودة مؤسسات البحث العلمي، والتاسعة في التعاون بين الجامعات والصناعة في البحث والتطوير، وفي المرتبة 22 لجهة توافر العلماء والمهندسين، والـ 21 لجهة المشتريات الحكومية من منتجات التكنولوجيا المتقدمة. وما يزال الاقتصاد الهولندي ضمن لائحة الاقتصادات الأكثر تطوراً وابتكاراً في العالم.

9-سنغافورة:

احتلت سنغافورة المرتبة الرابعة لجهة المشتريات الحكومية من منتجات التكنولوجيا المتقدمة، والخامسة لجهة التعاون بين الجامعة والصناعة في البحث والتطوير، وحازت على المرتبة 19 لجهة القدرة على الابتكار والتطوير مع أفضل نظام تعليمي وتدريب عال في العالم. وتشهد سنغافورة تقدماً تكنولوجياً كبيراً، وزيادة في الاعتماد على التكنولوجيا، وتطور البيئة والأعمال.

10-تايوان:

جاءت تايوان في المرتبة 13 لجهة الإنفاق على البحث والتطوير، و14 في التعاون بين الجامعات والصناعة في البحث والتطوير، وفي الـ 29 لجهة المشتريات الحكومية من منتجات التكنولوجيا المتقدمة، و26 لجهة نوعية مؤسسات البحث العلمي.

وتراجعت القدرة التنافسية الشاملة في تايوان مرتبة واحدة هذا العام لجهة الابتكار والتطور، وكان السبب "عدم كفاية القدرة على الابتكار" باعتبارها واحدة من أبرز العوامل الإشكالية لممارسة الأعمال التجارية في تايوان هذا العام، وفق تقرير "المنتدى الاقتصادي العالمي".

عربياً، حققت السعودية موقعاً متقدماً بين دول شمال أفريقيا وغرب آسيا، وفق التقرير، واحتلت المرتبة 43. وجاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة 47، وقطر في المرتبة 50، واحتلت عُمان المرتبة 69، فيما جاءت الكويت في المرتبة 77.

وجاء لبنان في المرتبة 74، تلاه الأردن (75)، وتونس (76) والمغرب (78). أما مصر، فحلّت في المرتبة 100، واليمن في المرتبة 137، والسودان في المرتبة 141.

فيديو قد يعجبك: