إعلان

المغني جاي زي يمثل أمام القضاء لسرقة أحد ألحان بليغ حمدي

11:55 م الأربعاء 14 أكتوبر 2015

المغني جاي زي يمثل أمام القضاء لسرقة أحد ألحان بلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-مصراوى:

مثل مغني الراب الأميركي جاي زي في وقت لاحق اليوم أمام محكمة في لوس أنجليس بولاية كاليفورنيا بتهمة سرقة مقطع موسيقي كان الموسيقار المصري الراحل بليغ حمدي قد ألفه لأغنية «خسارة خسارة» التي غناها الفنان الراحل عبد الحليم حافظ في خمسينات القرن الماضي، وفق ما ذكره موقع «سكاي نيوز» باللغة الإنجليزية.

وبدأت جلسات القضية أمس الثلاثاء، حيث إن الأغنية محل الجدل لجاي زي تم إنتاجها عام 1999 بعنوان «بيغ بيمبين» مع نغمة شرقية على الناي تستمر طوال مدة الأغنية، والمأخوذة من المقطع الموسيقي الذي لحنه حمدي عام 1957 لأغنية «خسارة خسارة» من فيلم «فتى أحلامي» بطولة العندليب الأسمر.

وفي أول أيام المحاكمة قال المحامون إن تيمبالاند المنتج الأميركي لأغنية «بيغ بيمبين» قال بأنه وقع على هذا المقطع عند استماعه إلى أسطوانة موسيقية مجهولة المصدر وأنه كان يعتقد أن هذه الموسيقى ملكية عامة ولا توجد حقوق مؤلف خاصة بها، وذلك قبل دفع 100 ألف دولار لشركة EMI Music Arabia للحصول على رخصة استغلالها عام 2001 وإنهاء الأزمة.

ويقول ورثة بليغ حمدي إن جاي زي وتيمبالاند كان عليهما الحصول على إذن منهم أيضا لأن كليب «بيمبين» يتضمن أشعارا غير مهذبة وفاضحة.

ونقل الموقع عن بيتر روس ممثل عائلة الموسيقار الراحل قوله «عليك الذهاب للمؤلف نفسه أو ورثته وأن تعزف العمل وتحصل على الموافقة، وهو ما لم يفعلاه مطلقا».

فيما أصر محامي تيمبالاند على أنه تم دفع الأموال إلى عائلة بليغ حمدي كثيرا، لكنه أيضا أنكر أن «بيمبين» قد استخدمت الكثير من عناصر الأغنية الأصلية لأن الموسيقى كانت بسيطة لدرجة لا تجعلها تحظى بحقوق ملكية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان