إعلان

تقرير دولي: سوريا استخدمت ''غاز الكلور'' في هجمات ضد شعبها

12:50 م الأربعاء 07 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ مروة مصطفى:
خلص محققون متخصصون في الأسلحة الكيميائية إلى أن قوات الجيش السوري استخدمت غاز الكلور كسلاح ضد ثلاث قرى سورية في العام الماضي، مما أثر على ما بين 350 و 500 شخص ، وأسفر عن مقتل 13، وفقا لتقرير حصلت عليه وكالة أسوشيتد برس، ونشرته صحيفة الجارديان البريطانية.

ويقول التقرير الصادر عن منظمة حظر الأسلحة الكيمائية إن جميع المعلومات الواردة به تتمتع ''بدرجة عالية من الثقة''، بحسب الصحيفة البريطانية.

وأضافت الجارديان أن التقرير الثالث الصادر عن بعثة لتقصي الحقائق تابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، جاء فيه أن 32 من 37 شخصا تمت مقابلتهم ''رأى أو سمع صوت طائرة هليكوبتر فوق قرية في وقت هجوم تزامن مع إلقاء قنابل تحتوي على مواد كيميائية سامة''.
ويتضمن التقرير تفاصيل مكونة من 142 شريط الفيديو و 189 قطعة من مواد تم الحصول عليها من قبل المحققين، وكذلك صور للمواقع المتأثرة بالمواد الكيمائية واسطوانة الكلور الداخلية من أحد القنابل.

ويذكر تقرير الجارديان أن بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أنشئت في 29 إبريل لإثبات الوقائع المحيطة بمزاعم استخدام الكلور ''لأغراض عدائية'' في سوريا.

يذكر أن غاز الكلور في متناول الجميع، ويستخدم في صناعات مختلفة في أنحاء العالم، ولكن يمكن أيضا أن يستخدم كسلاح كيماوي، وإن لم يتم اقراره كسلاح كيميائي من قبل مجلس الأمن، إلا أن ثمانية أعضاء من المجلس بما فيهم الولايات المتحدة أعلنوا في 30 ديسمبر الماضي في رسالة مصاحبة للتقرير أن أي استخدام للأسلحة الكيميائية يهدد السلم والأمن الدوليين، ويجب أن يدان.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان