إعلان

لماذا لا تصف بي بي سي مهاجمي شارلي إيبدو بـ''الإرهابيين''؟

11:16 ص الأربعاء 28 يناير 2015

مجلة شارلي إيبدو الفرنسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

رأى طارق كفالة مدير مكتب شبكة بي بي سي بالعربية، أن وصف الإسلاميين الذين شنوا هجمات على مجلة شارلي إيبدو الفرنسية، بسبب نشرها رسومات كاريكاتيرية ساخرة للنبي محمد، بالإرهابيين غير مناسب، ودعا إلى عدم وصفهم بذلك، بحسب صحيفة الاندنبدنت البريطانية.

فقال كفالة، ''لا يجب وصفهم بالإرهابيين''، موضحا أن مصطلح ''إرهابي'' أكبر من اللازم، وبه تحيز، ولا يصلح لوصف ما قام به الرجلين، اللذان قتلا اثني عشر شخص، أثناء هجومهم على المجلة الفرنسية.

وفي تصريح للاندبندنت قال كفالة ''إننا نحاول تجنب وصف أي شخص بالإرهابي، أو نؤكد على قيامه بفعل إرهابي، فنكتفي بذكر أن الرجلين قتلا اثني عشر شخصا، في الهجوم على المجلة الساخرة، فهذا يكفي''.

واستطرد ''الإرهاب كلمة كبيرة، وفيها تحامل، تحاول الأمم المتحدة تعريفها، منذ عقود، ولكنها لم تستطع، لأنها صعبة جدا''.

وأكد على معرفة بي بي سي، ما هو العنف السياسي، وما هي الجريمة، والقنابل، والتفجيرات، وأنهم يستطيعون وصفهم، مشيرا إلى أنها مصطلحات معروفة، وواضحة، أكثر من استخدام كلمة ''إرهاب''، أو ''إرهابي''.

وعن ما حدث في باريس، قال كفالة ''تجنبنا كلمة إرهاب، واستخدمنا كلمة هجوم إرهابي أثناء تغطيتنا للأحداث، لأن المعلقين والسياسيين استخدموا هذه الكلمة''.

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات كفالة، أدهشت البعض، ولكنها مع ذلك تتوافق مع المبادئ، والسياسية التحريرية، للشبكة البريطانية في تغطية الأحداث

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان