إعلان

خبير دولي: ما يزيد على 12 ألف أجنبي يقاتلون في سوريا

01:11 م الثلاثاء 09 سبتمبر 2014

المعارضة السورية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سارة عرفة:

توجه ما يزيد على 12 ألف مقاتل من أربع وسبعين دولة للقتال في صفوف المعارضة السورية، ما بين 60 إلى 70 بالمائة منهم من الشرق الأوسط، ونحو 20 إلى 25 بالمائة من دول غربية، بحسب ما ذكر خبير رائد في الإرهاب أمس الاثنين.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية عن البرفسور بيتر نويمان، مدير المركز الدولي لدراسة التطرف بكينجز كولدج بلندن، الذي قال ''إن الصراع السوري أطلق أكبر حملات حشد للمقاتلين الأجانب منذ حرب الثمانينيات في أفغانستان ضد الاحتلال السوفيتي، التي شارك فيها نحو 20 ألف مقاتل أجنبي على مدار عقد''.

وحمل ما يزيد 12 ألف مقاتل أجنبي السلاح في سوريا خلال ثلاث سنوات فقط، ويقول نويمان إن ''الصراع على طريق أن يصبح أكبر (حملة) حشد لمقاتلين أجانب في الذاكرة الحية''.

وأضاف أن ذلك له أهميته لأن تنظيم القاعدة وغيرها من الشبكات الجهادية خرجت من عباءة الصراع الأفغاني.

ويولد الصراع السوري حاليا شبكات جديدة، ويقول نويمان ''أنا واثق.. أنه نتيجة حشد المقاتلين الأجانب وعلى مدار الجيل المقبل ستقع هجمات إرهابية''.

ويقدم نويمان خدماته الاستشارية لمجلس الأمن الدولي قبل قمته في الرابع والعشرين من سبتمبر، التي يترأسها الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بشأن المقاتلين الأجانب والتهديد الذي يمثلونه.

ولم يفصل نويمان عدد الأجانب الذين يقاتلون في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية الذي استولى على مساحات شاسعة من سوريا والعراق، أو لجبهة النصرة وغيرها من الجماعات المسلحة كالجيش السوري الحر.

وقال فقط إن عدد المقاتلين الأجانب توقف أو تراجع في الفترة ما بين ديسمبر كانون أول ويونيو حزيران بسبب الاقتتال الداخلي بين الجماعات المسلحة في سوريا، إلا أنه فور أن بدأ تنظيم الدولة الإسلامية في الاستيلاء على أراض، ومنها الموصل ثاني اكبر المدن العراقية وإعلان الخلافة، استأنف المقاتلون الأجانب الانضمام إلى الصراع بأعداد كبيرة.

أرسلت تونس أكبر عدد من المقاتلين الأجانب إلى سوريا، بلغ عددهم 3000، وفق ما ذكر نويمان. أما المملكة العربية السعودية فقدمت تقديرين: 1200 مقاتل و2500 مقاتل سعودي، في حين جاء من المغرب والاردن نحو 1500 مقاتل من كل منهما، رغم أن الكثير من الأردنيين لهم صلات قبلية في سوريا، وفق نويمان.

وبالنسبة للدول الغربية جاء 700 مقاتل من فرنسا، وأكثر من 500 من بريطانيا، و400 من ألمانيا، و300 من بلجيكا، و100 من الولايات المتحدة، بحسب تقديراته.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان