إعلان

وورلد تريبيون: تدفق الأموال على "داعش" يعزز تواجدها في المغرب

01:38 م السبت 06 سبتمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (أ ش أ):

قالت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية، إن جماعة "داعش" أنشأت خلايا في عدة مناطق بالمغرب.

وأضافت الصحيفة -في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني اليوم السبت- إن الجماعة ركزت تواجدها في المنطقة الشمالية من المملكة التي تقع في شمال افريقيا، بما في ذلك مدينتي العرائش وطنجة.

ووفقاً للصحيفة، قال مصدر أمني إن "داعش" لديها الكثير من الأموال تجند به أنصاراً لها، مشيراً إلى أن الجماعة تقوم بتجنيد المغاربة للحربين في العراق وسوريا منذ ما يقرب من عامين، حيث تم تعبئة أكثر من 2000 مغربي لهذه الحملات، وبعضهم عاد إلى إنشاء خلايا لـ"داعش" في البلاد.

وأشارت "وورلد تريبيون" إلى أنه في شهر يوليو من العام الجاري، نشرت "داعش" مقطع فيديو يبرز جهود تجنيد مواطنين في المغرب، ويصور شاباً يبلغ من العمر 28 عاماً ويدعى محمد حمدوش، كان يقيم في شمال مدينة الفنيدق، شوهد وهو يقطع رؤوس خمسة أشخاص في سوريا.

وقال منتصر زيان، مدير الشركة المتوسطية للتحليل الاستراتيجي والاستخبارات "إن المنطقة الشمالية قد أهملت، إن لم تكن قد نسيت تماماً منذ الاستقلال".

وذكرت الصحيفة أن الحكومة المغربية لم تعترف بوجود "داعش" على الرغم من أنها أبلغت باعتقال أكثر من عشرة عملاء مشتبها بهم، لكن محللين أكدوا أن شمال المغرب أصبح معقلاً لداعمي تنظيم القاعدة وهذه وجهة نظرهم.

وصرح المحلل المغربي مصطفى عباسي بأنهم منذ فترة طويلة يحذرون الناس من وجود الجماعة المتعصبة في المنطقة الشمالية، مؤكداً أن الحقائق تثبت أن الجماعة المسلحة لديها أموال تتدفق.

ويقال إن "داعش" تجذب المجرمين من عدة مدن، ويستخدم المجرمون علاقات الجماعة بالخارج للمشاركة في التهريب والاتجار في المخدرات، ذلك فضلاً عن أن طنجة أضحت معقلاً لأفراد الجماعة المسلحة، وفي يوليو الماضي اعتقل مواطن فرنسي بتهمة تجنيد مقاتلين لحملات "داعش" في العراق وسوريا، بحسب التقرير.

وأكد الحبيب حاجي، رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان، على أن الجماعة على اتصال دائم بالمغاربة الذين استقروا في أوروبا، وذلك يسهل تجنيدهم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان