إعلان

متحف بولاية كاليفورنيا الأمريكية يعيد قطعا فنية مهربة إلى تايلاند

11:39 ص الثلاثاء 02 سبتمبر 2014

قطع اثرية من آثار العصر البرونزي

بانكوك - (د ب أ):

ذكر تقرير إخباري في العاصمة التايلاندية بانكوك اليوم الثلاثاء أن متحفا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية أعاد 557 قطعة فنية أثرية فخارية يرجع تاريخها إلى العصر البرونزي إلى تايلاند، وذلك بعد أن خلص تحقيق إلى أنه تم تهريبها من هناك.

وأوضح الموقع الإلكتروني لصحيفة تايرات التايلاندية أن متحف باورز في مدينة سانتا آنا الواقعة بولاية كاليفورنيا أرسل هذه القطع الفنية إلى موطنها الأصلي، بعد أن وقع اتفاقا مع المدعي العام المحلي الأمريكي بعدم ملاحقة المتورطين بالتهريب قضائيا.

وتبين للسلطات الأمريكية أنه تم تهريب القطع الفخارية من موقع أثري ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي بمنطقة أودون تاني حوالي 600 كم شمال شرقي بانكوك.

وأوضح تقرير الصحيفة أن الأواني الفخارية الصغيرة التي كانت في حالات متباينة من السلامة وصلت إلى تايلاند بالفعل، وتخضع حاليا لعملية فحص فني للتحقق من أنها أصلية.

وقال أنيك سيهاماترا المدير العام لهيئة الفنون الجميلة التابعة للحكومة إن ''القطع الفنية المستخرجة من موقع بان شيانج الأثري فريدة من نوعها للغاية، وبالتالي فإن عملية الفحص الفني لها لن تستغرق وقتا طويلا''.

ويعرض متحف باورز الأمريكي أكثر من مئة ألف قطعة فنية، من بينها مجموعات من أفريقيا وآسيا وجنوبي المحيط الهادي.

ويعد موقع بان شيانج موقعا بارزا لآثار العصر البرونزي، وتم اكتشافه في ستينيات القرن الماضي، ويشتهر بالقطع الفخارية المميزة المطلية باللون الأحمر، وقد أدرجت منظمة اليونسكو الموقع ضمن قائمة مواقع التراث العالمي عام 1992 .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: