إعلان

نيويورك تايمز: واشنطن لم تتلق من مصر تعهدات بمساعدتها في مكافحة داعش

04:07 م الأحد 14 سبتمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - (أ ش أ):

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية اليوم الاحد أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لم يتلق من مصر اي تعهدات علنية خلال جولته في الشرق الاوسط في محاولة لتشكيل تحالف يدعم حملة امريكية ضد هذه الجماعة المتطرفة التي تعرف باسم داعش.

وأشارت الصحيفة في تقرير بثته على موقعها الالكتروني الى انه في بغداد، اتخذ رئيس الوزراء العراقي الجديد خطوة صغيرة نحو تخفيف عملية الاقصاء العميقة التي دفعت الاقلية السنية الى أن تتقبل تنظيم داعش بإصداره اوامر لقوات الأمن العراقية بوقف ''القصف العشوائي'' للمجتمعات المدنية التي تخضع لسيطرة المسلحين.

وتابعت الصحيفة ان وزير الخارجية المصري سامح شكري أعلن عقب لقائه مع كيري في القاهرة خلال مؤتمر صحفي مشترك أن مصر ترى ضرورة لان يواصل العالم جهوده بقوة لمحاربة هذا التطرف والمتشددين الاسلاميين، لكن المسؤولين المصريين رفضوا تحديد نوع المساعدة التي سيقدمونها في الحملة ضد داعش.
وأشارت الصحيفة الى الطريق الطويل الذي ينتظر ادارة اوباما وهي تحاول تشكيل تحالفا إقليميا لدحر وتفكيك داعش.

ولفتت الصحيفة ان كيري زار بالفعل بغداد والأردن وتركيا كما حضر اجتماعا طارئا لحكومات دول المنطقة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية حيث أيدت الدول العربية القيام بحملة عسكرية وسياسية منسقة ضد داعش، ولكن لم تعلن اي دولة تفصيليا ماهية الدعم العسكري الذي يمكن أن تقدمه.

وذكرت الصحيفة ان ادارة أوباما حريصة على حشد الدعم المادي من القوى الإقليمية التي بها أغلبية سنية مثل مصر وتركيا والسعودية لتجنب اعطاء انطباع بأن الولايات المتحدة تتدخل في حرب مذهبية نيابة عن الحكومة العراقية التي يهيمن عليها الشيعة ضد خصومها في الأقلية السنية التي قدم بعضهم الدعم لتنظيم داعش.

ونبهت الصحيفة الى أن المسئولين الامريكيين لا ينتظرون من مصر مساهمة عسكرية مهمة ولكنهم يريدون، بدلا من ذلك، من القاهرة استخدام نفوذها ، باعتبارها تقليديا عاصمة الإسلام السني وموطنا لمركز الأزهر للمنح الدراسية السنية ، لحشد الرأي العام في العالم العربي ضد داعش.

واشارت الصحيفة الى ان رئيس الوزراء الاسترالي توني ابوت تعهد صباح اليوم بتقديم طائرات عسكرية ومستشارين لهذه الحملة العسكرية ، قائلا في بيان ان هذا التعهد جاء استجابة لطلب رسمي من الولايات المتحدة، مضيفا بأنه لن يتم نشر قوات قتالية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان