إعلان

الجارديان: تصريحات عمرو موسى تزكي التكهنات بشأن التدخل العسكري في ليبيا

10:20 م الإثنين 04 أغسطس 2014

وزير الخارجية المصري الأسبق عمرو موسى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - أ ش أ:

رأت صحيفة الجارديان البريطانية اليوم الاثنين أن تصريحات وزير الخارجية المصري الأسبق عمرو موسى حول ليبيا مبنية على المخاوف المصرية من إمكانية امتداد القتال الداخلي في ليبيا عبر الحدود.

وأشارت الصحيفة في تقرير بثته على موقعها الألكتروني إلى قول الأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى إنه ينبغي أن تنظر مصر في إمكانية الرد العسكري على الاضطرابات في الدولة المجاورة ليبيا، ما يزيد التكهنات أن مصر تدرس التدخل العسكري فى ليبيا.

وذكرت الصحيفة ان الاضطرابات الحالية في ليبيا، التي تقع على الحدود الغربية لمصر، لها آثار كبيرة على الأمن القومي المصري كما انها تشكل مصدر قلق بالنسبة لمصر والدول المجاورة لها والعالم العربي بأسره ،موضحا ان الدويلات والطوائف والفصائل المتطرفة في ليبيا تشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي المصري.

واضافت الصحيفة ان قرب موسى من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وبروزه في الفترة الاخيرة كمتحدث غير رسمي تؤكد التكهنات بأن الهجوم المصري في ليبيا مطروح على الطاولة.

وتابعت الصحيفة أن تصريحات موسى مبنية على المخاوف المصرية من أن الاقتتال الداخلي في ليبيا، الذي أجبر معظم الدبلوماسيين الغربيين إلى الفرار منها ، قد يمتد عبر الحدود حيث تفاقمت هذه المخاوف الشهر الماضي بسبب مقتل 21 جنديا مصريا بالقرب من الحدود مع ليبيا.

كما زادت المخاوف المصرية فى الايام الماضية حيال هروب 13 الف عامل مصري من ليبيا ولجوئهم الى الحدود التونسية حيث ذكروا قصص مرعبة لاسلوب معاملتهم من قبل الجماعات المسلحة هناك.

ونوهت الصحيفة بان حالة الاضطرابات تعزز موقف الرئيس السيسي في مصر حيث يرى أنصاره ان قيادته القوية هي البديل الوحيد للفوضى في ليبيا وسوريا.

واشار الصحيفة الى نهاية تقريرها بالقول ان المتحدث باسم الشئون الخارجية المصرية رفض التعليق على تصريحات موسى فيما قال مصدر حكومي آخر إنهم لا يعرفون أي خطط فورية للتدخل في ليبيا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان