إعلان

اكتشاف تابوت فرعوني داخل منزل ببريطانيا يعود لثلاثة آلاف عام

12:53 ص الخميس 28 أغسطس 2014

تابوت فرعوني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن – (أ ش أ):

أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية أنه تم الكشف عن تابوت فرعوني مغطى بخيوط العنكبوت ويعتقد أنه يعود تاريخها إلى 3 آلاف عام .. لافتة إلى أنه سيعرض بالمزاد يوم 13 سبتمبر المقبل.

وذكرت الصحيفة على موقعها الإلكتروني أن بائع المزادات ستيفن ديريك قام بتقييم محتويات الممتلكات بعد وفاة صاحبها حيث وجدها مغطاة بخيوط العنكبوت.

واستشار دريك المؤرخين في جامعة كامبريدج الذين قالوا انه يبدو أن غطاء التابوت الذي يبلغ طوله ستة أقدام يعود إلى عام 700 قبل الميلاد.

ولفتت الصحيفة إلى أن وصول التابوت إلى المنزل المتواضع في براد ويل بمقاطعة اسكس المطلة على البحر لا يزال لغزا .. حيث قال دريك (55 عاما): ''أنه أمر غريب جدا حقا. كنت قد طالبت بالبحث في منزل أقارب المالك السابق، الذي توفي''.

وتابع ''عندما وصلت إلى هناك كانت أعمال التجديد جارية على قدم وساق، وكانت هناك فجوة كبيرة في أحد الجدران الخارجية.. وعندما أدخلت رأسي إلى داخل الفجوة .. كانت المفاجأة وجدت غطاء تابوت موضوع بشكل مائل على الجدران ومغطى بالغبار وخيوط العنكبوت.. كان هناك وجه رسمت عليه بعض الهيروغليفية..

وكأنه مشهد من فيلم انديانا جونز''.

وقال دريك إن الملاك الجدد للمنزل ليس لديهم أي فكرة عن سبب وجود الغطاء في هذا المكان ..ولكن يتصور أنها كانت جزءا من مجموعة عناصر تعود لحضارة قديمة''.
وأضاف: ''أعتقد أن المالك السابق قد جمع التحف القديمة. كانت هناك أشياء أخرى قديمة جدا في المنزل.. وإذا كان غطاء التابوت يعود في الواقع الى 700 قبل الميلاد، تعود إلى الأسرة 25 في مصر ، عندما كان فرعون شيبيتكو على العرش.

وكان شيبيتكو المعروف أيضا باسم شيباتكا الملك الثالث من السلالة 25 وحكم مصر من عام 707 قبل الميلاد إلى 690 قبل الميلاد. وكان ابن أخت الفرعون شباكا وخليفته. وابن بيا، مؤسس هذه الأسرة.

أوضحت الصحيفة أنه ليس هناك أي علامة على مومياء أو بقية التابوت وأي معلومات حول كيف جاء والبقاء في هذا المكان بانجلترا.

ومن المقرر أن يعرض غطاء التابوت في المزاد في 13 سبتمبر المقبل مع قيمة تقديرية ما بين ألف إلى ألفين جنيه استرليني.

يشار إلى انه قد تم الكشف مؤخرا عن أن قدماء المصريين كانوا يحنطون موتاهم لفتر أقدم بحوالي 1500 عام مما كان يعتقد من قبل .. حيث تم العثور في أحد المومياوات القديمة على مواد تحنيط مما كانت تستخدم في وقت لاحق .

وبينت نتائج بحوث علمية جديدة، أن عملية تحنيط الموتى بدأت منذ أكثر من ستة آلاف سنة، أي هي أقدم مما كان يتوقع سابقا.

ويؤكد الباحثون، أن المواد التي وجدوها في قطع الأقمشة التي عثر عليها في المقابر المصرية القديمة، تشير الى أن عمليات التحنيط بدأت عام 4300 قبل الميلاد تقريبا، حيث تبين أن الكتان الذي كفنت به الجثث، مشبع بمواد كيميائية عازلة ومقاومة للبكتريا.

وبالتأكيد هذه الطريقة ليست بمستوى عمليات التحنيط التي جرت لجثث الفراعنة والنخبة، لكنها بدأت قبل 1500 سنة من التاريخ الذي كان يعتبر بداية عمليات التحنيط في مصر القديمة.

وقد أدهش الباحثين استخدام مكونات نباتية وحيوانية ومعدنية في مومياوات مقابر سوهاج بصعيد مصر، كونها تطابق وصفة التحنيط التي استخدمت بعد آلاف السنين في أوج الحضارة المصرية.

وقد حددت مكونات التحنيط الموجودة في قطع القماش التي استخرجت من المقابر خلال عمليات التنقيب التي جرت في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، وبيّن التحليل الكيميائي، أن هذه المواد هي زيت نباتي ودهون حيوانية وكميات أقل من مادة الراتنج إضافة إلى عطور وصمغ نباتي ونفط.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: