إعلان

الرئيس العراقي: شعرت بحمل ثقيل على كاهلي عقب أداء اليمين الدستورية

05:29 م الأحد 17 أغسطس 2014

الرئيس العراقي الدكتور فؤاد معصوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عرفة:

الرئيس العراقي الدكتور فؤاد معصوم إنه شعر بحمل ثقيل على كاهله عقب أدائه اليمين الدستورية أمام البرلمان، مشيرا إلى أزمة تكليف رئيس وزراء لتشكيل حكومة جديدة في ظل التحديات التي يواجهها العراق.

وأكد معصوم في حوار مع صحيفة الشرق الأوسط اللندنية نشرته الأحد أنه كان واثقا من سلامة موقفه القانوني من تكليف حيدر العبادي لتشكيل الحكومة، لا سيما بعد اتساع دائرة المشاورات مع مختلف الأطراف السياسية.

وكشف معصوم أن ترشيح نوري المالكي رئيس الوزراء المنتهية ولايته لتشكيل الحكومة كان جاهزا من أول يوم، إلا أنه أرتأى أن يستأنس بآراء الآخرين ''فاتسعت دائرة المشاورات مع الأخذ بعين الاعتبار موقف المرجعية الدينية''.

وقال إنه اتخذ قرار تكليف العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة عند وصول الكتل السياسية إلى توافق سياسي.

وأشار إلى أنه التزم الصمت حيال تكليف رئيس الوزراء حتى لا يتدخل الإعلام في الاختيار أو القرار، بحسب قوله.

وبشأن اعتبار المالكي تكليف العبادي بتشكيل الحكومة خرقا للدستور، قال الرئيس العراقي إن ''المالكي دافع عن موقفه في محاولة منه لتجديد رئاسته لمجلس الوزراء، وهذا من حقه''، مضيفا أن كان مقتنعا بسلامة موقفه القانوني.

وقال إن الحوار والجلوس على مائدة واحدة كفيل بحل المشكلات العالقة بين بغداد واقليم كردستان على أساس التزام الطرفين بالدستور.

ولفت إلى أن هناك وفد من الإقليم سيزور بغداد قريبا من أجل استئناف الحوار بين الطرفين لإيجاد حلول للقضايا العالقة ومن جانبي سأعمل على تقريب وجهات النظر إلى أقصى حد ممكن.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان