إعلان

صحيفة سعودية تؤكد ضرورة إصلاح الفكر الديني

10:34 ص الجمعة 15 أغسطس 2014

تنظيم الإرهاب باسم الدين - ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الرياض- (أ ش أ):

أكدت صحيفة ''الوطن'' السعودية ضرورة إصلاح الفكر الديني، وإظهار صورة الإسلام الحقيقية كدين للحياة، والسلام، وإعمار الأرض بعيدا عن الطائفية والإرهاب، داعية علماء الأمة لتوعية الشباب بمفهوم الجهاد الحقيقي.

وقالت الصحيفة - في افتتاحيتها اليوم بعنوان ''لعلماء الأمة.. أعيدوا النظر في مفهوم الجهاد'' - إن ''ما يفعله ما يسمي بتنظيم (داعش) ومثله من التنظيمات الجهادية المسلحة في العراق وسوريا لا يعني أنها تخوض مقاومة حقيقية ضد الظلم والاستبداد لأنها ومثيلاتها من هذه التنظيمات والجماعات لا تمثل الشعب العراقي أو السوري، بل إن هذا التنظيم لا يمارس سوى الإرهاب باسم الدين، مثلما تعبث الميلشيات الطائفية الأخرى في هذين البلدين، وباسم الدين أيضا''.

وأضافت ''هي معادلة بسيطة وواضحة، غير أن الفرد المسلم لم يستطع فهمها، فـ''داعش'' و''النصرة'' و''القاعدة'' و''حزب الله'' و''الإخوان'' و''فيلق بدر'' كلها تنظيمات إرهابية، سنية كانت أو شيعية، وإن كان بعضها يعادي بعضا، لكنها في النهاية تقتل وتفجر وتهجر وتعبث بأمن الإنسان العربي؛ لتحقيق أهدافها السياسية، وقد اتخذت الطائفية سبيلا للوصول إلى غاياتها''.

وتابعت ''كل حزب من هذه الأحزاب أو المنظمات أو المليشيات، أو سمها ما شئت، ترى أنها الفرقة الناجية، وأنها الإسلام الخالص النقي، وأنها تجاهد لإعلاء كلمة الله، لكن العاقل لا يفرق بين أحد منهم، لأن الإرهاب ليس من الإسلام في شيء''.

وأوضحت أن السبب في ذلك كله يعود إلى قلة وعي الإنسان المسلم، فهو على استعداد تام لأن يسلم عقله وقلبه وجوارحه إلى أقرب واعظ أو رجل دين مهما كان، دون إعادة النظر فيما يقول، أو عرضه على غيره من العلماء الحكماء.

وقالت - في ختام تعليقها - إن ''أزمة الوعي هذه تحتاج في بادئ الأمر إلى إصلاح الفكر الديني، وتنقية الإسلام من شوائب الطائفية والإرهاب، وإظهار صورته الحقيقية كدين للحياة، والسلام، وإعمار الأرض، ولن يكون ذلك كله قبل إعادة النظر أولا في مفهوم (الجهاد) وفقهه وأدبياته''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: