إعلان

بالصور – متمردو أوكرانيا يسلمون الصندوق الأسود للطائرة الماليزية

02:44 م الثلاثاء 22 يوليو 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة محفوظ:

سلم متمردو أوكرانيا الموالين لروسيا الصناديق السوداء الخاصة بالطائرة الماليزية المنكوبة، والتي سقطت بإحدى مدن شرق أوكرانيا الأحد الماضي، للمسؤولين الماليزيين بعد 12 ساعة من المفاوضات، حسبما أفادت صحيفة ''الجارديان'' البريطانية.

دامت المفاوضات بين متمردين ''دونتسك'' الأوكرانيين، المؤيدين للانفصال عن بلادهم والدخول تحت السيادة الروسية، وبين وفد من المسؤولين الماليزيين ل12 ساعة بمدينة ''دونتسك'' الأوكرانية حتى أثمرت عن موافقة المتمردين بتسليم صندوقي الطائرة بوينج 777 للمسؤولين من أجل استكمال التحقيقات، ومعرفة سر سقوط الطائرة.

تمت مراسم تسليم الصناديق في ساعة متأخرة من الليل، وفي تحت حماية مشددة ومسلحة بالكلاشينكوف من قبل المتمردين بأحد المباني الحكومية التي وقعت تحت سيطرتهم بوقت سابق.

وشدد المتمردين مرة أخرى أنهم ''لم تكن لهم أي علاقة بسبب سقوط الطائرة، وهو السبب الذي جعلهم يسلمون صندوقها الأسود للمسؤولين اليوم''، كما اتهموا النظام الأوكراني بإسقاطها، معللين ''أن النظام هو الوحيد الذي يملك القدرة والدافع لفعل ذلك'' – بحسب الصحيفة.

وأردفت الصحيفة أن معظم دول الغرب كانت قد اتهمت متمردين أوكرانيا بإسقاط الطائرة، بمساعدة روسيا، ، وهو ما رفض الوفد الماليزي التعليق عليه، مكتفيا بالحصول على صناديق الطائرة فقط.

وأضافت الصحيفة أن النظام الأوكراني الحالي كان قد اتهم المتمردين بالشرق ''بإسقاط الطائرة، ومحاولة الوصول لصندوقها الأسود قبل أن يفعل فريق البحث الجنائي العالمي، لإخفاء الأدلة التي تثبت تورطهم بذلك الشأن، وهو ما أنكره المتمردون سالفاً.

وتم انتشال ما يقارب ال300 جثة من ضحايا الطائرة عصر اليوم، ونقلهم من ''توريز''، مكان سقوط الطائرة، إلى ''دونتسك'' حيث تمت المفاوضات، استعداداً لتشريح الجثث على أيدى خبراء هولنديين، كما أوضحت الصحيفة.

حضرت منظمة الأمان والتعاون الدولي بأوروبا المفاوضات، وحثت المتمردين ''على تسريع عملية تسليم الصناديق، وتسهيل نقل الجثث في أمان خاصةً بعد نشوب الكثير من الاشتباكات بالمنطقة بين المتمردين وقوات الأمن الأوكرانية، وهو ما رأت الصحيفة أنه ''سيعيق عمل المحققين الذين سيقومون بتمشيط مكان الحادث للبحث عن أدلة وتفسيرات''.

وطمأن الوفد الماليزي أهالي الضحايا وقال إن ''جثامين الضحايا ستصل لهولندا من أجل التشريح، والتعرف على جنسياتهم وإعلام ذويهم.

وحسبما صرح أحد خبراء التشريح الهولنديين، واجه الفريق الطبي صعوبة بالغة للوصول لمكان الجثث، تحت حماية الحكومة الأوكرانية تارة، وتحت حماية المتمردين تارة أخرى، وهو ما توقعه الخبير أنه سيمثل صعوبة أكبر لفريق البحث الجنائي العالمي أثناء عملهم بمسرح الحادث.

وبالنظر للصور الأولية لجسد الطائرة، أكد خبراء الطيار أن ''الطائرة تم استهدافها بصاروخ قبل سقوطها، أضاف ''أنه من الممكن التوصل لهوية صانع الصاروخ عبر معاينة حطام الطائرة، وتشريح الجثث وما تناثر عليها إثر الانفجار''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: