إعلان

صحيفة فرنسية: سويسرا لم تفعل شيئا لاسترداد أموال مبارك وبن علي

04:28 م الخميس 05 يونيو 2014

الرئيس المصرى الأسبق محمد حسني مبارك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء إبراهيم:

قالت صحيفة "لوبوة" الفرنسية في تقرير لها يتعلق بمطالبات مصر وتونس بأموال كلا من بن علي ومبارك أنه بالرغم من الطلبات الرسمية التي تقدمت بها حكومتا البلدان بعد الثورة باستعادة أموال الحكام المخلوعين إلا أن سويسرا لم تفعل شيئا حيال ذلك.

وأضافت أنه في يونيو 2013 طالب المرزوقي، الرئيس التونسي، سويسرا تجميد واعادة 60 مليون فرانك سويسري تعود لعائلة بن علي إلى تونس، وأضاف المرزوقي "هذا فقط ما نعرفه عن أموال بن علي ونطالب سويسرا أن تساعدنا على معرفة الحجم الحقيقي لثروة بن علي وعائلته في سويسرا ودول العالم".- بحسب الصحيفة.

وقد اعترف فالنتين زيلويجر الرئيس التنفيذي للقانون الدولي في وزارة الخارجية السويسرية بأنه لم يتم اعادة أي مبلغ لتونس حتى الأن من أموال بن علي المتحفظ عليها.
وأضافت الصحيفة بأن تونس ليست الوحيدة التي لم تستعد أموال حاكمها المخلوع وأن القاهرة أيضا لم تحصل على شيء من أموال مبارك، وتكمل بأن أموال مبارك وعائلته وأعضاء من الحزب الوطني المنحل في مصر تصل إلى نحو 700 مليون دولار محفوظة في البنوك السويسرية.

ونوهت الصحيفة إلى أن الوضع في مصر معقد خصوصا بعدما قضت المحكمة الجنائية الدولية في عام 2012 بعدم الاستقرار السياسي في البلاد وعدم وجود الحقوق السياسية وعدم ضمان العدالة مما أدى بالمحكمة إلى التحفظ على 700 مليون دولار وتجميدها.

وتتساءل الصحيفة في النهاية، إلى متى ستظل هذه الأموال مجمدة ومتى سيتم ارجاعها لاستخدامها في مصالح البلدان اللتان تعانيان اصلا من أزمات اقتصادية خانقة؟ وتضيف بأن هناك أموالا غير مسجلة باسما الحكام أو عائلاتهم أو ابناءهم وإنما بأسماء شركات ومؤسسات تدار في سويسرا على ايد محامين موثوقين لهؤلاء.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان