إعلان

فريدمان: يجب ألا تتدخل واشنطن في مشاكل ''التوأمين''

02:36 م الخميس 19 يونيو 2014

توماس فريدمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

ذكر الكاتب الأمريكي ''توماس فريدمان'' أن الولايات المتحدة تعمل حاليا كفريق واحد مع إيران، للقضاء على الميليشيات السنية المتطرفة التي استطاعت الحصول على الموصل، والكثير من البلدات السنية الأخرى في غرب العراق وسوريا.

ويقول فريدمان في مقال له بصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إنه من الأفضل للولايات المتحدة ألا تتدخل في تلك المعركة، ليس لأن ذلك أفضل خيار، بل لأنه الأقل سوء.

وأوضح فريدمان أن التدخل في المعركة التي تقع في العراق وسوريا غير مجدية، متسائلا ''ما هي الحالة التي يجب أن نتدخل بها؟''، مؤكدا على أن العراق وسوريا توأمان، لأنهما يجمعان الكثير من العناصر المشتركة.

ويرى فريدمان أن العراق وسوريا مثلهما مثل باقي الدول العربية مجتمعات متعددة الأعراق، حُكمت من قبل أنظمة مختلفة ومتعددة، فأولا، حكمها العثمانيون الذين سيطروا على البلاد عن طريق الحكم اللامركزي، ثم القوى الاستعمارية البريطانية والفرنسية التي حكمتهم بقبضة من حديد، ثم الملوك والحكام المستبدين الذين حكموا البلاد بقبضة حديدية.

ويتابع فريدمان قائلا ''اليوم انتهى عصر العثمانيين، وانتهى الاستعمار البريطاني والفرنسي، ولا يتبقى سوى الملوك والحكام المستبدين''، مشيرا إلى قيام أمريكا بعزل ديكتاتور العراق، وقيام حلف شمال الأطلسي والمتمردين في ليبا بعزل القذافي، كما تخلصت شعوب تونس ومصر واليمن من حكامهم الديكتاتورين، وحاول بعض السوريين التخلص من حكامهم إلا أنهم فشلوا.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان