إعلان

نيويورك تايمز: هجمات جوية أمريكية قد تساعد في التصدي لداعش بالعراق

10:49 ص السبت 14 يونيو 2014

هجمات جوية أمريكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك- (أ ش أ):

رأى مسئولون عسكريون أمريكيون سابقون وحاليون اليوم السبت أن الهجمات الجوية الأمريكية قد تساعد فى التصدي للهجوم المسلح على دولة العراق في حال تحسين عملية الاستخبارات حول أهداف المسلحين وإذا كانت الولايات المتحدة على استعداد لنشر فرق صغيرة العدد من المستشارين لشن ضربات جوية.

ونقلت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية -على موقعها الالكتروني عن الليفتنانت جنرال جيمس دوبيك الذي سبق أن تولى تدريب القوات العراقية- قوله '' لدينا خبرة بهذه العمليات ونعلم كيفية القيام بها اذا رغبنا في ذلك''.

وذكرت الصحيفة أنه رغم الشكوك التى تنتاب الديمقراطيين تحديدا الذين يرون أن الضربات الجوية الأمريكية قد لا تسهم في تغيير مجرى الأحداث في العراق يدرس الرئيس الأمريكى هذه الهجمات ضمن سلسلة من الخيارات لمساعدة حكومة رئيس الوزراء العراقي نورى المالكي.

وأضافت الصحيفة أن الضربات الجوية قد تمثل خيارا لاستعراض القوة للمساعدة في كسر زخم تقدم الجماعات المسلحة ،التى تهدد حكومة العراق التى يقودها الشيعة ، دون ارسال قوات برية أمريكية مرة أخرى للقتال في العراق وهي خطوة استبعدها الرئيس أوباما أمس.

وتابعت الصحيفة أنه إذا مضت الإدارة الامريكية قدما في شن هذه الضربات الجوية ، فإن الوضع المضطرب في العراق ربما يتطلب قاعدة للطائرات في الدول المجاورة له مثل تركيا أوإيطاليا أو دول عربية مجاورة أوفي كردستان أواستخدام حاملات الطائرات الأمريكية في منطقة الخليج ''الفارسي''.

ونوهت الصحيفة إلى أنه اذا سعت الإدارة الامريكية لاستخدام القوة الجوية للتأثير بشكل أفضل على المعارك الأقرب إلى بغداد حيث تقوم الجماعات المسلحة بعملياتها قرب المدنيين والقوات العراقية، فان هذه الضربات ستكون أشد فعالية في حال قيام الولايات المتحدة بنشر فرق صغيرة من القوات الخاصة أوربما عملاء استخبارات لتحديد الأهداف المطلوب من الطيارين ضربها.

وتابعت إن نجاح الجماعات المسلحة في كسب أرضية فى العراق أذهل وفاجأ مسئولي الإدارة الأمريكية الذين كانوا قبل شهر يفترضون أن الوضع العسكري في العراق مستقر نسبيا ، كما رفضوا طلبات الحكومة العراقية المتكررة لشن ضربات جوية ولم تتحرك وزارة الدفاع الامريكية البنتاجون قبل الآن لطرح خيارات عسكرية .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان