إعلان

مجلة بريطانية: لماذا فشلت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية؟

06:19 م الأحد 04 مايو 2014

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

ذكرت مجلة ''ستاند بوست'' البريطانية أن محاولات الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأخيرة لحل الأزمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، واقناعهم بعقد اتفاقية سلام تاريخية تعثرت وفشلت.

وبالإضافة إلى فشل المفاوضات، بدأت عملية اللوم والعتاب من قبل السلطات الإسرائيلية التي أدانت وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، والبيت الأبيض الذي اختار هذه المرة الانحياز إلى حلفائه الأوربيين.

ورأت المجلة أن كل محاولة من محاولات عقد اتفاقية سلام ، تتسم بمجموعة من الأشياء الثابتة مثل التوقيت السيء، وصراع الشخصيات، وعدم اتزان السياسية الخارجية، مما يؤدي إلى فشل المفاوضات والمذكرات وتبادل الاتهامات بين قيادة الحكومتين.

وأشارت المجلة إلى ضرورة تساؤل المكلفين بالتدخل في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، لإيجاد حلول، ما هو سبب فشل المفاوضات وعدم التمكن من تنفيذها حتى الآن.

وأوضحت المجلة أن كل مبعوثي السلام خلال العشرين عاما الماضية، يصرون على إنهم يصلوا إلى مراحل أكثر تقدما في المحادثات مقارنة بما قام به أسلافهم.

وهذا ما أكده جون كيري في ديسمبر الماضي، مقارنا بين ما أحرزه وما وصل إليه أيهود أولمرت عام 2008.
وبعد بذل عشرين عاما كمحاولة للعثور على نقطة يلتقي فيها الجانبين، يجب أن يتأكد السياسيين من احتواء معادلة السلام على المكونات الخاطئة، وأن اتباع نفس الطريقة لن يؤدي إلا إلى نفس النتيجة، على حد قول المجلة.

ورأت المجلة أن اللوم يجب أن يوجه إلى الجماعات الجهادية في كلا الجانبين، والجماعات التي تقوم بالضغط عليهم، ويعرقلون مسيرة المفاوضات في كل مرة.

واعتبرت المجلة تحقيق اتفاقية السلام مستحيلة لأن تكلفة تحقيقها أكبر من الفوائد التي تعود على كلا الطرفين.

ولفتت الصحيفة لاستمرار الظروف التي يعيش فيها الفلسطينيين والإسرائيليين منذ فترة طويلة، فلايزال الفلسطينيين يطالبون بحقوق اللاجئين، وأن تعود الحدود الفلسطينية إلى ما قبل عام 1967، وتبقي مطالب الإسرائيليين واحدة وهي الاعتراف بيهوديتها.

واختتمت المجلة قولها بالتأكيد على ضرورة اعتراف أمريكا والدول الغريبة بوجود الكثير من الخلافات بين إسرائيل وفلسطين، والتي لا يستطيعوا إيجاد حلول لها في الوقت الحالي.

وذلك لأن الصراع العربي الإسرائيلي يحارب أي وسيلة لإنهائه، وهو يقوم بذلك منذ بدايته وسيظل يقوم بذلك في المستقبل القريب.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: