إعلان

دير شبيجل وقراءة في تركيبة بوتين النفسية

04:33 م الأحد 04 مايو 2014

فلاديمير بوتين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (أ ش أ):

غاص المؤلف والكاتب الصحفي الألماني يان فلاشهاور في أعماق التركيبة النفسية لشخصية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.. وقال إن ''البعض يحب تصنيفه كوريث لأيديولوجية قادة الاتحاد السوفيتي السابق اليساريين .

وأضاف فلاشهاور - في مقال للرأي نشره في مجلة (دير شبيجل) الألمانية - أنه من أجل فهم بوتين يجب أن تستمع إليه ويجب أن تقرأ ما يريده والأكثر أهمية من ذلك يجب أن ترى ما الذي يحاول أن يمنع حدوثه فغالبا مخاوف رجل السياسة تتحدث عن شخصيته بشكل أكثر وضوحا من خططه ووعوده.

وتابع أن ''السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو ما الذي يقود بوتين؟''، مشيرا إلى أن محور الاهتمام الرئيسي لكل خطاباته يرتكز حول الخوف من ''التطويق'' وهو مصطلح يستخدمه في إشارة إلى التهديد الذي تمثله القوى التي ترغب في الحط من شأن الشعب الروسي لأنها تخشى من قوته الداخلية.

وضرب فلاشهاور مثالا على ذلك بتصريح لبوتين يوم 18 مارس أمام مجلس دوما الدولة الروسي، حيث قال ''هم يحاولون دائما تضييق الخناق علينا لأن لنا موقفا مستقلا.. ولأننا نحافظ عليه ولأننا نقول الحقائق كما هي دون نفاق''، وتصريح آخر لبوتين في ارييل قال فيه ''هناك قوى في العالم تخاف من قوتنا ولهذا يحاولون تقسيمنا إلى اجزاء متناثرة ''.

وقال فلاشهاور إن هناك دائما ميلا إلى رؤية سياسة الكرملين الخارجية من منظور جيوسياسي يتلخص في ان الدولة تحاول استعادة بعض الاراضي التي فقدتها عندما انهار الاتحاد السوفيتي لكن عندما يتحدث بوتين عن عدو الشعب الروسي فهو يتحدث عن شيء اعمق من ذلك بكثير. وأشار إلى أن القوى التي أعلن ضدها الحرب لا تسعى فقط إلى توسيع نفوذها نحو الشرق بل انها ترمي إلى الاراضي الروسية.

ومضى فلاشهاور يقول إن وجهة نظر بوتين هي أن الحرب التي تشنها روسيا هي ايديولوجية في طبيعتها وهي حرب ضد سطحية المذهب المادي وضد انهيار القيم وهي حرب ضد حل الروابط التقليدية التي هي جزء اصيل من التطور باختصار هي '' حرب ضد كل ما هو غير روسي ''.

وأردف فلاشهاور يقول ان البعض يجد صعوبة هذه الايام في الاعتراف بطبيعة رجل يعمل الان على قلب نظام السلام الاوروبي رأسا على عقب، مشيرا إلى انه ربما أن الاوروبيين لا يتحلون بالشجاعة للقيام بالمقارنات الصحيحة ربما لانها تذكرنا بعصر تصورنا اننا انهيناه ووضعناه وراء ظهورنا.

ووجهة نظر بوتين هي أن روسيا تقع عليها المسؤولية ليس فقط في ردع الغرب ووقفه على حدودها لكن أيضا لتوفر ملاذا اخيرا ومعقلا لهؤلاء الذين فقدوا الامل في هذا النضال وأن روسيا لا يجب أن تيأس ابدا.

وقال فلاشهاور إن اكثر تصريح يمكن أن نتعرف به على شخصية بوتين وتركيبته النفسية هو عندما خطب في مؤيديه وانصاره وقال '' الموت فظيع .. أليس كذلك ؟ .. لكنه أكثر جمالا اذا كان يخدم شعبنا .. الموت من اجل صديق .. الموت من أجل شعب أو من أجل الوطن ''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: