إعلان

مصادر دبلوماسية: الادارة الأمريكية تؤكد على أهمية التعاون مع القيادة المصرية المنتخبة

11:51 ص السبت 03 مايو 2014

وزير الخارجية نبيل فهمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج

صرحت مصادر دبلوماسية مصرية لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية، أن زيارة وزير الخارجية نبيل فهمي إلى أمريكا، أنها استهدفت عددا من الرسائل، وكان أبرزها التأكيد على تنوع الخيارات، وإضافة الشركاء الجدد لمصر، مثل روسيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند والبرازيل وغيرها.

وأكدت المصادر على أن الشراكة مع واشنطن تتطلب تبادل المصالح والاحترام المتبادل، فيما يتعلق بكل القضايا الحيوية في منطقة الشرق الأوسط ومشكلاتها وأزماتها السياسية.

وأشارت المصادر إلى أن الزيارة جاءت بعد فترة تمهيد وتحضير على مدار شهرين، اتسم الحديث فيها بالصراحة الكاملة فيما يتعلق بما تواجهه العلاقات من مشكلات وضرورة وجود رؤى وأسلوب مختلف في التعامل مع القضايا القائمة وتهيئة المناخ لعلاقة مستقبلية تستند إلى الاحترام المتبادل والندية في التعامل، وهو ما جرى الاتفاق عليه بالفعل.

وذكرت المصادر أن إحدى الخطوات التي جرى اتخاذها للتمهيد للزيارة وضمان نجاحها كانت القرار الخاص بالإفراج عن الطائرات الأباتشي، وكذلك نقل رسالة واضحة للساحة الأمريكية بأن مصر صاحبة قرار مستقل ولديها خيارات متعددة ومتنوعة على الصعيد الخارجي وهي صديق لكل من يصادقها.

وأفادت المصادر بأن لقاء فهمي مع بان كي مون سكرتير عام الأمم المتحدة خلال توقفه في نيويورك في ختام زيارته لأمريكا وفر فرصة مهمة للتشاور حول التعاون المشترك في عمليات حفظ السلام الأممية في أفريقيا وإدانة أعمال الإرهاب التي تواجهها مصر، وفهم حقيقة التطورات الداخلية.

وتضمنت زيارة فهمي للولايات المتحدة لقاءات متشعبة ومتنوعة ومتعددة مع كل مؤسسات صنع القرار وقادة الفكر والرأي ورجال الأعمال والإعلام بالولايات المتحدة، وشملت لقاءات مع رجال الأعمال والمستثمرين لجذب الاستثمارات إلى مصر وقادة الفكر والرأي وممثلي المؤسسات الإعلامية المحلية لشرح حقيقة الأوضاع المصرية.

وذكرت المصادر ان هناك اتفاق على الاستفادة من الفرص التي توفرها برامج المساعدات الأمريكية لمصر دون محاولة استغلالها كأداة للضغط، في حين أن التعاون العسكري له طبيعة استراتيجية ومن ثم لا بد من التعامل معه بحساسية خاصة دون المساس باستقراره باعتبار أنه يوجه لمجالات ترتبط بالأمن القومي والسيادة ومكافحة الإرهاب، وأكدت الإدارة الأمريكية على أهمية التعاون البناء مع القيادة المصرية المنتخبة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان