إعلان

اندلاع العنف في أنقره بعد تعليق أردوغان على انفجار منجم الفحم

02:34 م الخميس 15 مايو 2014

أردوغان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيرى:

ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن الاحتجاجات اشتعلت في مدينة سوما بعد تصريحات أردوغان التي قال فيها إن حوادث المناجم تحدث في العديد من دول العالم.

وأشارت الصحيفة إلى استشهاد أردوغان بحوادث مماثلة في دول أخرى مثل بريطانيا التي قتل فيها 204 في حادثة المنجم الذى إنهار عام 1838 و 369 في حادثة أخرى عام 1866 إضافة إلى 290 في حادثة منجم أخرى عام 1984.

وقالت الصحيفة إن ذلك أدى إلى غضب المعارضة، حيث أبدى أوزجر أوزيل رفضه للفحوصات الدورية التي تجرى على ظروف العمل في منجم سوما.

وتابعت الصحيفة أن الاحتجاجات المتزامنة في سوما وإسطنبول والعاصمة أنقرة رددت هتافات تصفه ''باللص القاتل''، مشيرة إلى أن ظهور الاحتجاجات في هذا التوقيت أثارت حفيظة أردوغان الذى من المنتظر أن يخوض الانتخابات الرئاسية في أغسطس القادم.

ولفتت الصحيفة إلى تجمع المئات من المحتجين أمام مقر الشركة المالكة للمنجم في مدينة إسطنبول، وإلقائهم الحجارة على قوات الشرطة في الوقت الذى تتواصل فيه جهود انتشال الضحايا.

وأشارت الصحيفة إلى أن قوات الشرطة استخدمت خراطيم المياه والغازات المسيلة للدموع في تفريق المحتجين الذين تجمعوا أمام وزارة الطاقة بعد إلقائهم قنابل النيران على تجمعات الشرطة.

وقالت الصحيفة إن وزير الطاقة ورئيس الوزراء تقابلا مع المحتجين أثناء زيارة الموقع، مشيرة إلى حديث الصحف التركية عن أن مالك المنجم حاول الاقتصاد في النفقات الخاصة بالصيانة والتشغيل.

وذكرت الصحيفة أن الاحتجاجات جابت شوارع تركيا وكانت أكبر المصادمات في اسطنبول وأنقرة التي حاول طلاب الجامعة بها التحرك من الجامعة للاحتجاج أمام وزارة الطاقة.

وذكر أنه تم إنقاذ 450 شخص من داخل المنجم في حين قال عمال الإنقاذ أن 20 فرد استطاعوا الهرب فور حدوث الانفجار وأن 80 تم إخراجهم من الداخل مشيرة إلى أن أسباب التسمم بأول أكسيد الكربون كان أهم أسباب الوفاة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: