إعلان

واشنطن بوست: على كيري مراجعة أسلوب التعامل مع ملف السلام في الشرق الأوسط

01:47 م الجمعة 04 أبريل 2014

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن- أ ش أ:

رأت صحيفة ''واشنطن بوست'' الأمريكية أنه في ظل تعثر محادثات السلام الإسرائيلية - الفلسطينية ، يتعين على وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن يقرر كيفية المضي قدما فيما يخص ملف عملية السلام.

وأضافت الصحيفة - في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة - أنه في ظل الانتكاسة التي تعرضت لها محاولاته الدؤوبة لدفع المفاوضات الإسرائيلية - الفلسطينية ، عقب رفض إسرائيل الخميس الإفراج عن الدفعة الأخيرة من قدامى الاسرى الفلسطينيين - التي كانت تعد أمرا حاسما لضمان استمرار محادثات السلام - فهناك اعتقاد لدى بعض كبار المسئولين الأمريكيين داخل البيت الأبيض، بأن الوقت قد حان للقول ''كفى''.

ونقلت عن مسئولين كبار في الإدارة الأمريكية - تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم - القول إن كيري يخاطر بالخوض في محاولة يرى أنها صعبة للغاية ، على حساب مجموعة أخرى من القضايا الدولية الملحة ، وربما حتى على حساب سمعته.

ولفتت الصحيفة إلى أن كيري ، الذي قام بـ 11 رحلة إلى إسرائيل العام الماضي ، متنقلا بين جلسات المفاوضات التي تبدو أن لا نهاية لها ، تارة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، وأخرى مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، اعترف أمس الخميس بأن العملية تمر ''بلحظة حاسمة'' وقد تنتهي.

ورصدت ''واشنطن بوست'' آراء لبعض المسئولين الأمريكيين حول جهود كيري إزاء عملية السلام الإسرائيلية - الفلسطينية ، حيث قال دنيس روس ، الذي كان يشغل منصب خبير شئون الشرق الأوسط في ثلاث إدارات أمريكية سابقة ، ''أولا وقبل كل شيء ، لا يزال لديك وقت حتى نهاية الشهر'' ، وهو الموعد الأصلي الذي وضعه كيري لنهاية المفاوضات ، مضيفا أنه لم يكن واحدا من الذين لديهم شكوكا متزايدة حول الجدوى من الجهود التي يقوم بها كيري ، بالرغم من أن المفاوضات التي شهدتها المنطقة في ظل الإدارات الأمريكية السابقة نادرا ما اقتربت من الخلافات الأساسية التي تفصل بين إسرائيل وفلسطين ، مؤكدا أن المحادثات التي قام بها كيري تناولت القضايا الحقيقية بين الجانبين ، بما في ذلك أمن إسرائيل والقدس والحدود النهائية بين الدولتين.

وقال مسئول مقرب من كيري إن المكاسب المحتملة تستحق أي مخاطرة بالفشل ، وتستحق البحث بحماس شديد.. وحينما سئل عما إذا كان زعماء البيت الأبيض يعتقدون أن كيري يكرس جهوده لقضية خاسرة أو لا ، أجاب المسئول بسرعة ''هذا ليس ما يراه الرئيس أوباما ، وأنه هو الذي يقرر هذه الأمور''.

وأضافت الصحيفة أنه في الوقت الذي اتهم فيه الرئيس الأمريكي باراك أوباما ، خلال حملته الانتخابية عام 2008 ، سلفه الرئيس جورج دبليو بوش بأنه لم يكرس ما يكفي من وقت الرئاسة لقضية السلام في الشرق الأوسط ، شهدت قضية السلام في الشرق الأوسط تدهورا خلال ولاية أوباما الأولى ، ولم تستخدم وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، أيا من سلطاتها لتعزيز مفاوضات السلام هناك.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان