إعلان

فتاة كندية ترتدي الحجاب لـ18 يوما لتقيس ردود أفعال مجتمعها

01:42 م الإثنين 14 أبريل 2014

فتاة كندية ترتدي الحجاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة محفوظ:

قامت طالبة كندية من أصل إيراني بالسنة الثالثة بجامعة ''كوينز''، أنيسة روحاني، بإجراء تجربة اجتماعية جديدة من نوعها لترى ردود أفعال أفراد مجتمعها تجاه الحجاب، فارتدته لمدة 18 يوما في يناير الماضي أثناء ذهابها إلى عدة أماكن في الجامعة والشارع، حسب ما نقلته صحيفة ''دايلي ميل'' البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن أنيسة ليست مسلمة، لكن كان هدفها من التجربة هو معرفة رد فعل المجتمع المحيط بها عند تعامله مع النساء المسلمات المحجبات، وكانت تتوقع أن تتم مقابلتها بالكثير من العنصرية والتمييز، لكنها تفاجأت عندما وجدت أنها تعاملت بود وتقبل.

تقول أنيسة ''ما فاجئني أن البعض عاملني بود احترام عند ارتدائي للحجاب والخروج به أكثر من المرات التي كنت أخرج فيها بمظهري العادي المألوف بالنسبة لهم''، حسبما نقلت الصحيفة.

وذكرت الصحيفة أيضاً أن أنيسة ناقشت ردود الأفعال تلك مع أحد مدرسين علم النفس بجامعتها، وهو الذي أوضح أن ردود الأفعال تلك يمكن أن تبرر ب ''التعويض''.

قدمت الصحيفة شرحاً لتفسير المدرس فقالت إن ''البعض لديه ميول عنصرية، لكن لا يريدون البوح بها، ولا يستطيعون أن تفضح عنصريتهم، ولتعويض واخفاء تلك المشاعر البغيضة، يتصرفون بود مبالغ به مع من يميزون ضدهم وكأن تلك هي مشاعرهم الحقيقية''.

وهذا ما أكدت عليه أنيسة، والتي رأت أن وراء ذلك أن البعض يحاول قمع مشاعره وأفكاره العنصرية تجاه الحجاب، فيتصرفون بود مبالغ فيه كطريقة دفاعية لصد المشاعر السلبية العنصرية.

''تقول أنيسة: '' أردت أن أخلق مساحة للحوار بين الثقافات والأديان المختلفة، بدلا من ترك الأحكام المسبقة والمشاعر السلبية تسيطر على مجتمعنا، حسبما نقلت الصحيفة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان