إعلان

فريدمان: بوتين يمارس لعبة ''قذرة'' وعلى أمريكا وأوروبا التصدي لها

02:53 م الخميس 10 أبريل 2014

بوتن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

أكد الكاتب الأمريكي توماس فريدمان على ضرورة وسرعة تعاون الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، وتقديم المساعدات إلى أوكرانيا، لإيقاف مخطط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للاستيلاء عليها.

فذكر فريدمان في مقال نشر بصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن بوتين عندما قام بلعب الهوكي قبل بدء أولومبيات سوتشي بفترة قصيرة، كان يستعرض قواه قبل محاولته للاستيلاء على شبه جزيرة القرم.

وأوضح فريدمان أن تصرفات بوتين طبيعية، ولم تثير دهشته، لعلمه أن الرئيس الروسي يفضل لعب الهوكي على لعب الشطرنج، لأن الهوكي لا يحتاج إلى ذكاء ودبلوماسية مثل الشطرنج، كما أنه يلعب بدون حكم، حيث يكون كل شيء مباح.

وأشار فريدمان إلى أن مشاركة الاتحاد الأوروبي وأمريكا في حل المشكلة الأوكرانية، يجب أن تكون أكثر جدية مما هي الآن، مؤكدا على أنه في حالة فشل تلك الدول في ممارسة دورها بشكل فعال فعليها اطلاع الأوكرانيين بذلك وتركهم يعقدوا الاتفاقيات مع بوتين.

وتساءل فريدمان عن مدى استعداد أمريكا وحلفائها للمساهمة في حل الأزمة الأوكرانية، وأول الحلول أن تساند الدول الكبرى أوكرانيا ماديا والتي تبلغ حوالي 14 مليار دولار، لإعادة بناء وتعمير كل الجهات الأوكرانية.

كما قال إن أمريكا وحلفائها لم تستطع إنهاء الأزمة الأوكرانية والتخلص من سيطرة بوتين إلا إذا استخدمت عواقب اقتصادية واستراتجية كبيرة.

ووصف فريدمان سياسة بوتين باللعبة القذرة، مشيرا إلى أن الرئيس الروسي يعمل مؤخرا على اقناع السياسين الأوكرانين المواليين لروسيا بضرورة استيلاء الحكومة الروسية على المباني الحكومية الموجودة في شرق أوكرانيا.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: