إعلان

واشنطن تتجسس على مئات الشخصيات المهمة بينهم وزير في ألمانيا

09:43 ص الإثنين 24 فبراير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ف ب):

كثفت الاستخبارات الأمريكية عملياتها للتجسس على مئات الشخصيات المهمة في ألمانيا ومن بينهم وزير ألماني بعد ان توقفت عن مراقبة المستشارة الألمانية انجيلا ميركل كهدف مباشر للتجسس، بحسب ما أوردت صحيفة المانية الأحد.

وقالت صحيفة بيلد ام سونتاج إن الوكالة الأمريكية للأمن القومي تتجسس على 320 سياسيا ورجل أعمال في ألمانيا من بينهم وزير الداخلية ثوماس دي ميزيار.

ونقلت الصحيفة عن موظف بارز في الاستخبارات الأمريكية في ألمانيا لم تكشف عن هويته قوله "لدينا أمر أن لا نسمح بفقدان أية معلومات مهما كانت بعد أن فقدنا قدرتنا على مراقبة المستشارة بشكل مباشر".

وتوترت العلاقات الأمريكية الألمانية بعد تسريبات عميل الاستخبارات الأمريكية السابق ادوارد سنودن بأن أجهزة الاستخبارات الأمريكية تنصتت على ميركل وجمعت كميات كبيرة من بيانات الانترنت ورصدت مكالمات هاتفية لمواطنين عاديين.

والشهر الماضي صرح الرئيس الأمريكي باراك أوباما ان جهاز الاستخبارات الامريكي سيواصل التجسس على حكومات أجنبية، إلا أنه طمأن ميركل إلا أنه لن يسمح لعمليات التجسس بالإضرار في العلاقات بين البلدين.

ونقلت صحيفة بيلد كذلك عن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي كاتلين هايدن قولها إن الإدارة الأمريكية أوضحت أنها تجمع معلومات استخباراتية مشابهة لتلك التي تجمعها الدول المتقدمة.

وأكدت أن المعلومات الاستخباراتية التي يتم جمعها لا تستخدم لمساعدة الشركات الأمركية في التفوق من حيث التنافسية.

ويأتي هذا التقرير فيما نشرت مجلة شبيجل الألمانية مقابلة مع وزير الخارجية فرانك والتر شتاينماير أعرب فيها عن اعتقاده ان الولايات المتحدة تعلمت الدرس من سلبيات التجسس على دول حليفة.

وصرح شتاينماير للمجلة انه متاكد من ان واشنطن توقفت عن التجسس على القادة السياسيين في الدول الصديقة.

وقال في رد على سؤال حول تجسس واشنطن على الالمان "نامل ان تكون واشنطن فهمت بان هذا النوع من العلاقة مع شركائها يمكن ان يكون له ثمن سياسي".

واكد اعتقاده "ان التجسس على القيادة السياسية في الدول الصديقة قد توقف".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان