إعلان

فيديو يُظهر عملية اعتقال أبو أنس الليبي في طرابلس

11:48 ص الثلاثاء 11 فبراير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ف ب)

أظهر شريط فيديو لكاميرا مراقبة تظهر فيه قوات خاصة أمريكية أثناء قيامها بعملية اعتقال القيادي في تنظيم ''القاعدة'' أبو أنس الليبي في العاصمة الليبية طرابلس، عام 2013.

وتظهر الصور بالأسود والأبيض، في شريط نشرته صحيفة ''واشنطن بوست''، أمس الاثنين، على موقعها الالكتروني، ويعود تاريخه إلى 5 أكتوبر 2013، سيارة داكنة اللون تقف أمام أحد المنازل عند الساعة 6,38 صباحاً، وكان الظلام لا يزال مخيماً.

وتصور الكاميرا وصول شاحنة صغيرة بيضاء إلى المكان، فتتوقف بمحاذاة السيارة ويخرج منها ثلاثة رجال يحملون مسدسات.

كما تصل في الوقت ذاته سيارة بيضاء وتتوقف أمام السيارة الداكنة لمنعها من الهرب.

من ثم يُخرج المسلحون الثلاثة سائق السيارة الداكنة ويجبرونه على الصعود إلى الشاحنة الصغيرة. ثم يقود احد المسلحين الثلاثة السيارة الداكنة قبل أن ينطلق الموكب المؤلف من السيارات الثلاث مسرعاً إلى جهة مجهولة، ولم تأخذ العملية أكثر من دقيقة.

وتشير الصحيفة إلى أن الشخص الذي خُطف هو نزيه عبد الحميد الرقيعي المعروف باسم ''أبو انس الليبي''، بحسب ''واشنطن بوست''.

وتلاحق السلطات الامريكية الليبي البالغ من العمر تسعة واربعين عاما، منذ 13 سنة لاتهامه بالتورط في الاعتداءين على سفارتي الولايات المتحدة عام 1998 في تنزانيا وكينيا.

وبعد خطفه في طرابلس، نُقل ''أبو انس الليبي'' إلى سفينة عسكرية أمريكية هي ''يو اس اس انطونيو''، ثم إلى الولايات المتحدة حيث مثل أمام القضاء.

وفور القبض عليه أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية النبأ، من دون نشر أي تفاصيل حول الخبر.

وأوضحت الصحيفة أن عناصر من وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية (سي آي ايه) ومكتب التحقيقات الفيديرالي وفريقاً من ''دلتا فورس'' ووحدة من القوات الخاصة في سلاح البر الأمريكي شاركوا في العملية.

يذكر أن اسم ''أبو انس الليبي'' مدرج على لائحة الاشخاص الذين يلاحقهم مكتب التحقيقات الفيديرالي والذي كان يقدم ''حتى خمسة ملايين دولار'' لكل من يقدم معلومات تساهم في اعتقاله.

وأدى انفجار سيارة مفخخة أمام السفارة الأمريكية في نيروبي في 7 اغسطس 1998 إلى مقتل 213 شخصاً وإصابة نحو خمسة آلاف شخص بجروح.

وقتل في الانفجار 44 شخصاً كانوا داخل السفارة الاميركية بينهم 12 أمريكيا.

وفي الوقت ذاته تقريباً، أدى انفجار شاحنة صهريج أمام السفارة الأمريكية في دار السلام في تنزانيا إلى مقتل 11 شخصاً وإصابة اكثر من سبعين بجروح.

وأعلنت ''القاعدة'' مسؤوليتها عن التفجيرين.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: