إعلان

فريدمان: انخفاض أسعار النفط أكبر أزمة يشهدها عام 2014

10:33 ص الإثنين 15 ديسمبر 2014

توماس فريدمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

رأى الكاتب والصحفي الأمريكي توماس فريدمان أن عام 2014 ممتلئ بالأزمات والمشاكل، والتي تبدأ من التغير الكبير الذي أصاب المناخ في الكرة الأرضية، ونقص أسعار النفط، والسولار، وغيرها من المشاكل.

ففي مقال له نشر على صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، قال فريدمان إن عام 2014 شهد أربع تغيرات جذرية، وهم اصابة ساوباولو بالجفاف، وزراعة الكثير من المناطق في الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، وقلة سعر الألواح الشمسية، وخسارة شركتي جوجل وأبل الكثير من أرباحهم.

وبجانب تلك الأزمات، أشار فريدمان إلى أن انخفاض السعر العالمي للنفط، وعرض الرسالة التي كتبها إليه الخبير الاقتصادي فيل فيرلاجير رسالة يقول له فيها "انخفاض سعر البترول، هو وسيلة تستخدمها بعض الجهات مثل المملكة العربية السعودية، من أجل مواجهة تهديدات الطلبات الكثيرة والمتزايدة على النفط، وحتى تتمكن من السيطرة على اكبر قسم في السوق العالمي للبترول".

وتابع فيرلاجير كلامه قائلا "استمرار نقص سعر النفط العالمي، يؤخر من بيع واستخدام مصادر الطاقة صديقة البيئة، والوقود النظيف، واستخدام الطاقة الشمسية وغيرها.

وقال فريدمان إن نقص أسعار النفط العالمي، بإمكانه أن يتسبب في أزمة كبيرة، حيث أنه قد يؤدي إلى سرعه نفاذه، وهذا عكس ما تدعو إليه منظمة الطاقة العالمية، والتي تؤكد على ضرورة ترشيد استهلاك النفط، والغاز، حتى لا ينتهى قبل أن يحصل العالم على مصدر دائم للطاقة.

ووفقا للمنظمة، فإن استخدام النفط العالمي، يجب أن يستمر بمعدل ثابت، لا يزيد عن ثلث الاحتياطي العالمي، لضمان بقائه حتى عام 2050، وللحفاظ على درجة حرار الجو، والذي يؤدي بدوره إلى ذوبان الثلج، وارتفاع مستوى مياه البحر، وتقلب الجو.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان