إعلان

صحيفة بريطانية: قطر تنكث بوعدها وتسمح لمعتقل سابق في جوانتانامو بالسفر

04:39 م السبت 13 ديسمبر 2014

سجن جوانتانامو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (أ ش أ):

قالت صحيفة ''ديلي تليجراف'' البريطانية، إن قطر نكثت بوعدها بشكل صريح بأن سمحت لأحد معتقلي سجن جوانتانامو السابقين، ويدعى جارالله المري الذي كان قد تلقى تدريبات في معسكر لتنظيم القاعدة في أفغانستان قبيل هجمات الحادي عشر من سبتمبر، بمغادرة أراضيها وزيارة بريطانيا.

وأوضحت الصحيفة -في سياق تقرير بثته على موقعها الإلكتروني- أن المري كان سمح له بالعودة إلى وطنه قطر في مقابل وعد سابق من الحكومة القطرية بأنه لن يغادر البلاد، غير أن تقريراً صدرعن مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات في واشنطن كشف أن قطر نكثت بوعدها.

ولفتت الصحيفة إلى أن المري سمح له بمغادرة قطر لزيارة بريطانيا مرتين من ذي قبل لكي يتحدث جنباً إلى جنب مع معتقل آخر في جوانتانامو وهو معظم بيج، في عدد من المناسبات، وفي زيارة المري الثانية ألقي القبض عليه من قبل السلطات البريطانية وأعيد إلى قطر.

ونوهت الصحيفة الى أن برقية دبلوماسية من السفارة الأمريكية في قطر أعلنت أن المري سمح له بالعودة إلى قطر مع فهم واضح من خلال تبادل المذكرات الدبلوماسية بأنه قد يكون معرضاً للسفر، وأنه إذا حاول السفر فإن الحكومة القطرية وعدت بأن تبلغ الولايات المتحدة.

وتابعت بالقول أنه مع ذلك، لايزال يسمح له بزيارة بريطانيا، كما خلصت برقية الولايات المتحدة إلى أن قطر حجبت بشكل متعمد المعلومات عن سفر المري خارج قطر.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن هذه القضية أعطت انطباعاً بأن قطر لديها إرث تاريخي من التقصير في مجابهة الإسلاميين المتطرفين، والذي يرجع إلي عقدين من الزمن بحسب التقرير.

وبينت أن المري اعتقل في باكستان في ديسمبر 2001، ونقل إلي معتقل جوانتانامو تحت وصاية الولايات المتحدة عام 2002 ، كما أنه اعترف بحضوره معسكرات تنظيم القاعدة وبنقل أموال، ولكن لم ترد أنباء عن أنه ارتبط بنفسه في الأعمال الإرهابية بشكل مباشر.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان