إعلان

نيويورك تايمز: أمريكا تؤكد أهمية الحفاظ على سرية تقرير مجلس الشيوخ

02:47 م الخميس 11 ديسمبر 2014

مجلس الشيوخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك -(أ ش أ):

ذكرت صحيفة ''نيويورك تايمز'' الأمريكية أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، دعت إحدى المحاكم إلى رفض دعوى قضائية للكشف عن آلاف الوثائق من تحقيق لوزارة العدل الأمريكية في قضية تعذيب وكالة الاستخبارات المركزية ''سي اي ايه'' للمعتقلين، بما في ذلك ملخصات لمقابلات مع حوالي 100 شاهد ووثائق توضح سبب عدم توجيه أي اتهامات في النهاية.

وأضافت الصحيفة- في سياق تقرير أوردته على موقعها الالكتروني اليوم الخميس- أن الإدارة الأمريكية تقدمت بهذا الطلب مساء أمس الأول الثلاثاء ردا على الدعوى القضائية التي أقامتها ''النيويورك تايمز'' بموجب قانون حرية المعلومات الأمريكي، بعد ساعات من إصدار لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الملخص التنفيذي العام للتقرير الذي أجرته في قضية تعذيب وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الطلب الذي تم تقديمه للمحكمة كشف عن أن مواد وزارة العدل الأمريكية تضمنت 10 تقارير ومذكرات يبلغ مجموعها نحو ألف و719 صفحة - أي أكثر من ثلاثة أمثال عدد صفحات تقرير مجلس الشيوخ الصادر الثلاثاء الماضي- فضلا عن صفحات ''عديدة'' من تقارير حول لقاءات مع مسؤولين حاليين وسابقين بوكالة الاستخبارات المركزية.

ووفقا للصحيفة، أكدت وزارة العدل الأمريكية للمحكمة ضرورة الحفاظ على سرية كل صفحة، اذ قد يؤثر الكشف عنها على نزاهة المشاورات الخاصة بإنفاذ القانون حول توجيه اتهامات جنائية من عدمه.

وكانت وزارة العدل الأمريكية قالت في بيان لها الثلاثاء الماضي إن محققيها فحصوا النسخة الكاملة من تقرير لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ ''ولم يجدوا أي معلومات جديدة لم يتم بحثها سابقا للفصل في النزاع''، وأضافت أن تحقيق المدعي العام جون دور هام ''كان تحقيقا شاملا للغاية، ونحن نقف إلى جانب قرارنا الذي أُعلن في وقت سابق بعدم الشروع في توجيه اتهامات جنائية''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: