إعلان

أكثر من نصف اللاجئين السوريين معرضين للخطر في الشتاء

11:32 ص الخميس 06 نوفمبر 2014

اللاجئين السوريين في لبنان

القاهرة - مصراوي:

أعلنت مفوضية الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين اليوم أن قسماً كبيراً من النازحين السوريين في لبنان يقيمون في مساكن ''متدنية المستوى وأماكن غير آمنة'' ويحتاجون إلى دعم المنظمات الانسانية للتغلب على ظروف المناخ القاسية خلال أشهر الشتاء المقبلة في لبنان، محذرة من نقص التمويل الذي تعاني منه هذه المنظمات.

وقال تقرير صادر على موقع المفوضية الالكتروني نشرته صحيفة الحياة اللندنية، إن 132 الف أسرة أي 55 في المئة من النازحين السوريين المقيمين في لبنان ''يعيشون في مساكن متدنية المستوى بما في ذلك 38 في المئة في مساكن غير آمنة كالمخازن ومرائب السيارات والمباني غير المكتملة وغيرها من الملاجئ المؤقتة، فيما يقيم 17 في المئة من النازحين في مخيمات عشوائية''. وأشار التقرير إلى أن حوالى ''92 الف اسرة نازحة بحاجة الى نوع من الدعم في مجال الايواء فيما تحتاج 104 الاف اسرة نازحة لمساعدة اساسية للاستعداد لفصل الشتاء من وقود وملابس وبطانيات''.

ولفت التقرير إلى أن الوكالات الانسانية ''تهدف الى تزويد الاسر النازحة الاشد تأثراً بعوامل المناخ بالموارد اللازمة للتنعم بالدفء والجفاف والصحة'' خلال اشهر الشتاء، مشيراً الى ان ''معظم الاسر التي تستفيد من عمليات تجهيز المساكن لمقاومة العوامل المناخية تعيش في مخيمات عشوائية في مناطق مرتفعة وباردة في شمال وشرق لبنان او في ملاجئ غير آمنة في مناطق مختلفة''.

ونبه التقرير من نقص التمويل الذي يهدد عمل المفوضية والجمعيات الانسانية في لبنان ''حيث ان التمويل الحالي يسمح توفير مبالغ نقدية للحصول على الوقود في فصل الشتاء لـ400 الف شخص خلال الشهرين المقبلين ولـ300 الف شخص لمدة شهرين او ثلاثة اشهر من العام 2015'' فيما ''لن تتمكن المفوضية من مساعدة سوى 59 في المئة اي حوالى 55 الف اسرة من السكان المستهدفين الذين يعيشون في مساكن متدنية المستوى وترك بالتالي العديد من النازحين يعيشون في البرد وفي ظل ظروف مناخية قاسية''.

وأشارت المفوضية إلى ان المنظمات الانسانية عملت منذ بداية عام 2014 على تجهيز مخزونات للطوارئ ومواد اغاثة ''بهدف الاستجابة على الفور في المناطق الاكثر عرضة للخطر''.

وكشف التقرير ان حوالى 596 الف شخص تلقوا مساعدات نقدية او قسائم لوقود التدفئة منذ بداية عام 2014 كما تم تقديم الدعم إلى اكثر من 837 الف شخص من خلال تزويدهم بمواد اغاثة مثل البطانيات ومواقد التدفئة والملابس الشتوية، لافتاً الى ان حوالى 163 الف شخص استفادوا من مجموعات مستلزمات تجهيز المساكن لمقاومة العوامل المناخية لحمايتهم من الامطار والرياح الباردة في حين استفاد حوالى 17 الفا اخرين من اعمال تحسين المواقع.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: