إعلان

صحفي بريطاني: مصر في حاجة لـ''مانديلا'' يخرجها من أزمتها

04:42 م الأحد 05 يناير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

قال الكاتب والصحفي المتخصص في شئون الشرق الأوسط ''هيو مايلز'' في حوار له مع شبكة روسيا اليوم الاخبارية، أنه اكتشف من تغطيته للأحداث التي مرت بها مصر مؤخرا، أن الحكومة المصرية الحالية اتخذت قرارا بالتخلص من جماعة الإخوان المسلمين إلى الأبد، ولكن بسبب كثافة عدد وقوة المؤيدين للطرفين فأن مصر تمر بحالة كبيرة من العنف تتسبب في عدم القدرة على الخروج من الأزمة.

ورأى مايلز أن الحل الوحيد للمشكلة التي تمر بها مصر، يكمن في المصالحة بين الجانبين، والتي تجعل استقرار المجتمع المصري مستحيلا في الفترة الحالية.

وأشار مايلز إلى أن الفريق أول عبد الفتاح السيسي والحكومة المصرية المؤقتة لا يظهرون أي مؤشرات التي تعبر عن رغبتهم في المصالحة، بل أنهم يظهرون العكس وذلك عن طريق الحملة الشرسة والمتشددة التي يقومون بها للقضاء على جماعة الإخوان المسلمين، وبالمثل في الجهة الآخرى حيث أعلن مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين أنهم لن يتراجعوا مؤكدين على استكمالهم ما مبدأوه.

وقال مايلز أن الأزمة المصرية تصاعدت عندما بدأت الطبقة الليبرالية العلمانية تنتفض وتتظاهر بجانب جماعة الإخوان المسلمين، لاعتراضهم على ما سموه العودة إلى الوراء والرجوع إلى حكم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك مرة أخرى.

وأكد مايلز أن مصر تحتاج الآن إلى ''نيسلون مانديلا'' مصري، يقوم بما قام به مانديلا في جنوب أفريقيا، ويحاول أن يصلح بين فئات الشعب المصري، ويلم شمل المجتمع المصري مرة أخرى، إلا أنه اشار إلى استحالة حدوث هذا في الوقت الحالي.

ولفت مايلز إلى أن دعم وتأييد دول الخليج العربي للحكومة المصرية الانتقالية والجيش المصري ضد جماعة الإخوان المسلمين، من أهم الأسباب التي تمنع الحكومة والجيش من الإقدام على خطوة المصالحة، التي ستفسد العلاقة بين مصر ودول الخليج العربي.

وأوضح مايلز أن خارطة الطريق التي وضعتها الحكومة المصرية بالتعاون مع الجيش والتي تتضمن كتابة دستور مصري جديد، واقامة انتخابات رئاسية مبكرة، لن تؤتى بثمارها في ظل الظروف التي تمر بها مصر، مشيرا إلى أن الاخوان المسلمين مازالوا يعتقدون أن الرئيس السابق محمد مرسي مازال أول رئيس مصري منتخب بالإضافة إلى عدم اعترافهم بالدستور والانتخابات، كما أنهم ينظروا إلى من شارك في 30 يونيو على أنهم خونة.

 

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي..شارك برأيك الآن

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان