إعلان

نيويورك تايمز: فراغ السلطة في الشرق الأوسط يعزز ظهور عناصر متشددة

02:57 م الأحد 05 يناير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - (أ ش أ):

رأت صحيفة ''نيويورك تايمز'' الأمريكية اليوم أن موجة إراقة الدماء التي تجتاح العراق ولبنان وسوريا تكشف عن ظهور ملامح منطقة شرق أوسط ما بعد الانسحاب الأمريكي لا يملك فيها أي وسيط الإرادة أو القدرة على احتواء موجات العنف الطائفي في هذه المنطقة.

وأوضحت الصحيفة - في تقرير أوردته على موقعها الالكتروني - أن أهوال العقد الماضي عادت تطل برأسها من جديد الآن مع استيلاء عناصر مسلحة ملثمة مجددا على مدينتي الفالوجا والرمادي العراقيتين فيما يتم تفجير عربات مفخخة وسط العاصمة اللبنانية بيروت إلى جانب تفاقم الحرب الأهلية في سوريا.

وقالت الصحيفة إنه وسط هذا الفراغ، ازدهرت عناصر إسلامية متطرفة في كل من العراق وسوريا تحت راية تنظيم القاعدة في وقت تؤثر فيه نزاعات البلدين سلبا على الأخرى وتشجع التطرف أكثر من أي وقت مضى.

وأشارت الصحيفة إلى أن حالة العنف المتصاعدة في الأسابيع الأخيرة تهدد بعودة أسوأ حرب أهلية عراقية بعد أن تم إخمادها في السابق بغزو أمريكي أنفقت فيه واشنطن مليارات الدولارات وضحت بأرواح ألاف الجنود في سبيل ذلك.

وأضافت الصحيفة أن الانسحاب الأمريكي المحتمل من أفغانستان هذا العام يثير قلق وخوف البعض من أن تمردا سيجتاح هذه الدولة أيضا ويؤدي إلى ضياع جهود أمريكية أخرى هباء منثورا.

ولفتت الصحيفة إلى أن الإدارة الأمريكية تدافع عن سجلاتها للتدخل في هذه المنطقة، وتشير إلى جهودها لحل الأزمة النووية الإيرانية والنزاع الفلسطيني لكنها تعترف في الوقت نفسه بأن هناك حدودا لما يمكن تحقيقه.

ونقلت الصحيفة عن نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي بنجامين رودس قوله إنه ليس من مصلحة أمريكا أن تكون لها قوات وسط كل صراع في منطقة الشرق الأوسط أو أن تتورط بشكل دائم في حروب بلا نهاية.

واختتمت الصحيفة تقريرها بأن الزعماء العرب يتحركون بقوة أكبر لملء الفراغ الذي خلفته الولايات المتحدة وغيرها من القوى الغربية الأخرى من الساحة منبهة إلى أن هؤلاء الزعماء مدفوعون بمصالح طائفية وغيرها.

 

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي..شارك برأيك الآن

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان