إعلان

نيويورك تايمز: محادثات أمريكا مع طالبان خطوة مهمة حيال تحقيق السلام

12:35 م الأربعاء 19 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - أ ش أ:

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم الأربعاء أن حركة طالبان الأفغانية حققت انفراجه في مساعي بدء مفاوضات السلام الأفغانية عبر إعلانها فتح مكتب جديد لها في العاصمة القطرية الدوحة ، والاستعداد لإجراء محادثات مع مسئولين أمريكيين وأفغان، الذين بدورهم استجابوا لهذا العرض وأعلنوا أنهم سيتوجهون للاجتماع مع ممثلي طالبان في غضون أيام.

وأوضحت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني أنه في حال بدء هذه المفاوضات، فستكون بمثابة خطوة هامة في مساعي السلام التي وصلت إلى طريق مسدود منذ ما يقرب من 18 شهرا . وذلك عقب انسحاب طالبان واتهامها الولايات المتحدة بسوء النية في التفاوض . فيما ضغطت واشنطن طويلا لإجراء محادثات من هذا القبيل اعتقادا منها بأنها أمر ضروري لاستقرار أفغانستان عقب الانسحاب العسكري الغربي المقرر عام 2014.

ورجحت الصحيفة بان يكون لطالبان أهداف أخرى للمضي قدما في تلك المحادثات ، موضحة أن اللغة التي استخدمتها الحركة توضح أنها تسعى لأن يتم التعامل معها على أنها قوة سياسية مشروعة ذات دور ممتد أبعد من مجرد التمرد .وبهذا المفهوم ، وبالإضافة إلى المساعدة في إجراء المحادثات ، يمكن اعتبار مسألة افتتاح مكتب للحركة في قطر، هو إشارة إلى أن هدف طالبان الرئيسي يتمحور في الاعتراف بها كبديل لحكومة الرئيس حامد كرزاي المدعومة من الغرب.

ونقلت الصحيفة عن فالى نصر ، المسؤول السابق في الإدارة الأمريكية ، تحذيره بانه " في الوقت التي تستعد فيه الولايات المتحدة لسحب قواتها من أفغانستان فلن يكون بإمكانها القيام بأكثر من عمليات تبادل الأسرى. كما أن حركة طالبان "لن تحاول مساعدتنا في تنفيذ استراتيجيتنا ،لأنها بالتأكيد ستحاول تنفيذ الاستراتيجية الخاصة بها".

وأشارت الصحيفة إلى تزامن عرض حركة طالبان مع اللحظة الرمزية الهامة فيما يتعلق بالانسحاب الأمريكي .وهى الإعلان الرسمي أمس عن تولى القوات الأفغانية تسلم المسؤولية الأمنية الكاملة في أنحاء البلاد من القوات الأمريكية.

هذا التحول كان واضحا خلال الأشهر الأخيرة حيث تولت القوات الأفغانية بصورة عملية قيادة الأمن في البلاد - وردت طالبان على ذلك بتصعيد وتيرة هجماتها ضد تلك القوات.

واختتمت الصحيفة تقريرها قائلة إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أشاد بإعلان حركة طالبان استعدادها للمحادثات واصفا إياه بانه خطوة أولى مهمة تجاه التسوية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان