إعلان

جارديان: عرض روسيا منح اللجوء لسندون هو تحرك لكسب ود منتقدي الغرب

11:51 ص الأربعاء 12 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - أ ش أ:

اعتبرت صحيفة ''جارديان'' البريطانية أن عرض روسيا منح حق اللجوء للمحلل الاستخباراتي الأمريكي إدوارد سنودن إذا طلب ذلك، بمثابة أحدث التحركات من جانب القصر الرئاسي الروسي الكريملين لكسب ود منتقدي الغرب.

وقالت الصحيفة  في سياق تقرير نشرته اليوم الأربعاء على موقعها الإلكتروني إن سنودن هرب من الولايات المتحدة قبل تسريب تفاصيل برنامج المراقبة الأمريكي السري للغاية للصحيفة الجارديان-هذا الشهر.

وأضافت الصحيفة أن هناك اعتقادا بأن سنودن موجود حاليا في هونج كونج لكن التقارير أفادت بتغييره للفندق لإبقاء مكان مكانه سرا ، وأشارت إلى تصريح دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لوسائل الإعلام الروسية والذي قال فيه ''إذا صدرت مثل هذه المناشدة، فستتم دراستها. وسنتحرك وفقا للحقائق''.

ورأت الصحيفة أن تصريحات بيسكوف حول لجوء محتمل تفتح الباب أمام سيل من التأييد لسنودن حيث قال روبرت شلجل، وهو نائب برلماني له نفوذ بحزب روسيا الموحدة الحاكم ''ستكون تلك فكرة جيدة''.

ولفتت الصحيفة إلى أن أليكسي بوشكوف، رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس النواب (الدوما) للبرلمان الاتحادي الروسي، وهو منتقد صريح للولايات المتحدة، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ''إن موسكو عن طريق الوعد بدراسة منح اللجوء لسنودن، أخذت على عاتقها حماية من اضطهدوا لأسباب سياسية. سيصابون بالهيستريا في الولايات المتحدة. فهم يعترفون بهذا الحق لأنفسهم فقط''.

وتابع بوشكوف ''أن الولايات المتحدة بتنصتها على الهواتف وتعقبها الإنترنت، تخرق قوانينها. وفي هذه الحالة يكون سنودن ناشط حقوقي مثل جوليان أسانج''.

وأشارت الصحيفة إلى أن روسيا لديها سمعة سيئة تماما بالنسبة لحقوق الإنسان وحرية التعبير، حيث يتم اضطهاد الأشخاص بانتظام بسبب معتقداتهم السياسية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان