إعلان

وزارة الدفاع الأمريكية: الصواريخ النووية في متناول كوريا الشمالية الآن

02:02 م الجمعة 12 أبريل 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - (أ ش أ):

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم الجمعة، إن تقييماً جديداً لوكالة الاستخبارات الدفاعية الأمريكية، خلص إلى أن الصورايخ النووية أصبحت في متناول كوريا الشمالية في الوقت الحاضر.

وأوضحت الصحيفة في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني، أن التقييم الجديد الذي تم توزيعه على كبار مسئولي الإدارة الأمريكية وأعضاء الكونجرس، اعتبر للمرة الأولى وثيقة إلى حد ما أن كوريا الشمالية تعلمت كيفية تصنيع سلاح نووي صغير يمكن تحميله على صاروخ بالستي، غير أن الثقة حول قدرة الأسلحة النووية تكون منخفضة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الأمر يبدو أنه يرجع إلى عدم قدرة الشمال على تطوير صواريخ تتسم بالدقة أو ربما للتحديات التقنية الهائلة بشأن تصميم رأس حربي، يستطيع أن يتحمل مشاق الرحلة والانفجار في هدف محدد.

وأضافت الصحيفة أن التقييم تم الكشف عنه أمس الخميس، من قبل النائب دوج لامبورن في جلسة الاستماع للجنة العسكرية بمجلس النواب بحضور وزير الدفاع تشاك هاجل ورئيس أركان القوات المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي، فيما رفض ديمبسي التعليق على التقييم لأنه من المسائل السرية.

لكن في وقت متأخر من أمس الخميس، أصدر مدير الاستخبارت الوطنية جيمس كلابر بياناً ورد فيها أن هذا التقييم لا يمثل أراء المجتمع الاستخباراتي للدولة، وأن كوريا الشمالية لم تظهر كل القدرات المطلوبة لصاروخ مسلح نووياً.

وفي إشارة أخرى لقلق الإدارة الأمريكية العميق حيال الكشف عن التقييم، أصدر المتحدث باسم وزارة الدفاع جورج ليتل بياناً، قال فيه إنه ليس دقيقاً أن نقول أن النظام الكوري الشمالي اختبر وطور أو أظهر أنواع القدرات المطوبة .

ولفتت الصحيفة، إلى أن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أعلنت صباح اليوم الجمعة، أنه بالرغم من كل التقييمات العديدة، إلا أنه لدينا شكوكاً في أن كوريا الشمالية وصلت إلى مرحلة التصغير، مشيرة إلى أن مستوى تقنيتها لم يصل إلى حد تخفيف وزن الأسلحة النووية وتصغير حجمها لحملها على صواريخ، وهذا يختلف عن تقدير وزارة الدفاع الأمريكية التي قالت إن هناك إمكانية في إمتلاك كوريا الشمالية لأسلحة نووية يمكن حملها كرؤوس نووية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان